سياسةفي الواجهة

مكتب مجلس النواب يعقد اجتماعه الأسبوعي وهذا ماتم تدارسه

isjc

السفير 24

عقد مكتب مجلس النواب اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيس المجلس الحبيب المالكي وذلك يوم الثلاثاء 7 يناير 2020، وقد تضمن جدول الأعمال مواضيع تتعلق بالجوانب الرقابية والتشريعية والدبلوماسية.

في بداية الاجتماع عبر أعضاء المكتب عن ارتياحهم للأجواء التي مرت خلالها الندوة الصحفية التي عقدها السيد رئيس المجلس الحبيب المالكي وأعضاء المكتب مع وسائل الإعلام الوطنية والتي تم التقديم خلالها للنسخة الجديدة للبوابة الإلكترونية لمجلس النواب، وهي البوابة التي ترسخ وتعزز سياسة التواصل مع الرأي العام وتقدم خدمات تعريفية وتوثيقية وتفاعلية، كما تداول المكتب في بداية الاجتماع مجموعة من القضايا المسطرية المتعلقة بالسير الجيد للجلسات العمومية، وتقرر إعداد أوراق بحثية بشأنها بهدف بناء توافق جماعي حول سبل أجرأتها.

وبخصوص الجانب الرقابي: تم تحديد جدول أعمال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية ليوم الإثنين 13 يناير 2020 في المحور الاقتصادي والبنيات التحتية والداخلية والخارجية والأوقاف والشؤون الإسلامية، كما استحضر المكتب أهمية الورش الإصلاحي لمنظومة الأسئلة الذي انكبت عليه مكونات المجلس وبلغ مراحل متقدمة في الإعداد.

وبخصوص التشريع: اطلع المكتب وأحال على لجنة القطاعات الاجتماعية مشروع القانون المتعلق بالهيئة الوطنية للصيادلة. كما أحال على لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالتعيين في المناصب العليا في حين أحال على لجنة التعليم والثقافة والاتصال مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية.

كما اطلع المكتب على النصوص التشريعية الجاهزة وقرر عقد جلسة عمومية بشأنها خلال الأسبوع القادم. 

كما تداول مكتب المجلس في شأن مقترحات القوانين وثمن بالمناسبة الجهود الجماعية مجلسا وحكومة من أجل إنجاح انعقاد الموعد الشهري المخصص لها.

وبخصوص العلاقات الخارجية: اطلع المكتب وقرر المشاركة، عبر شعبه المتخصصة، في دورة البرلمان العربي وبرلمان أمريكا الوسطى ومؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى