سياسةفي الواجهة

رغم استفزازات المرتزقة .. رالي “داكار” يمر عبر الكركرات

isjc

السفير 24

مر المشاركون في رالي “إفريقيا إيكو رايس” من معبر الكركرات الحدودي الفاصل بين المغرب وموريتانيا، صباح اليوم الاثنين، بعد توقف لوقت وجيز إثر اعتراض طريقهم من قبل عدة أشخاص موالين لجبهة البوليساريو الوهمية، قاموا بتوزيع عدة منشورات عليهم.

وواصل المشاركون في رالي “إفريقيا إيكو رايس”، طريقهم صباح اليوم نحو موريتانيا عبر معبر الكركرات الحدودي دون مشاكل.

وأكدت اللجنة المنظمة بالسباق، أنه كان هناك توقف لبضع دقائق، لكن المشاركين واصلوا طريقهم، دون وقوع أي حادث بعد حوار مع المحتجين.

وأضافت اللجنة “تحدثنا إلي المحتجين. كان لديهم منشورات صغيرة. أرادوا توزيعها على كل المشاركين. أعطونا إياها وواصلنا طريقنا”، مضيفة أن عناصر من بعثة المينورسو كانت متواجدة في عين المكان.

كما أكدت أن جميع المشاركين يتواجدون حاليا في مدينة الشامي بموريتانيا ، وأن السباق سيبدأ في حدود الساعة الواحدة زوالا.

وسبق لموالين لمرتزقة البوليساريو  الوهمية، أن قاموا قبل أيام بعرقلة السير بالمنطقة العازلة في الكركرات، مؤكدين أنهم لن يسمحوا بمرور المشاركين في الرالي.

ويوم السبت طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بـ “السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة” بالمنطقة العازلة بالكركرات، ودعا إلى “الامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة”.

وأعرب الأمين العام في بيان منسوب إلى المتحدث باسمه، عن “القلق” إزاء التوترات المتزايدة في الصحراء، بالتزامن مع عبور سباق “أفريقيا إيكو رايس” معبر الكركرات.

وأكد أنه “من المهم السماح بمرور حركة مدنية وتجارية منتظمة والامتناع عن أي إجراء قد يشكل تغييرا في الوضع القائم في المنطقة العازلة” بالكركرات، مهيبا ب “جميع الجهات الفاعلة ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ونزع فتيل أي توترات”.

وجدد غوتيريش، التأكيد على “التزام الأمم المتحدة بدعم الأطراف للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الأطراف للنزاع في الصحراء وفقا لقرارات مجلس الأمن”.

وسبق لجبهة البوليساريو الارهابية، أن أرسلت بالتزامن مع وصول النسخة 12 من رالي “إفريكا إيكو رايس” الذي يربط بين موناكو ودكار إلى المغرب، رسالة إلى الأمين العام الأممي أنطونيو غوتيريش، عبرت فيها عن “إدانتها” لمرور السبق عبر الصحراء الغربية.

وهددت الجبهة الانفصالية بأنها “تحتفظ بحقها” في الرد “بحزم على أي أعمال تهدف إلى تقويض سلامة إقليم الصحراء الغربية”، على حد تعبيرها.

وكانت شردمة البوليساريو قد التزمت خلال نسخة السنة الماضية الصمت، ولم تعلق على مرور الرالي من الأقاليم الصحراوية باتجاه موريتانيا، علما أنه في سنة 2018، توغلت ميليشياتها داخل المنطقة العازلة الواقعة جنوب الجدار الرملي، وهددت بمنع مرور المتسابقين.

يذكر أن النسخة 12 من رالي “إفريقيا إيكو رايس”، الذي يعرف مشاركة 688 متسابقا على متن 266 عربة، انطلقت يوم 5 يناير الجاري من إمارة موناكو، ويشير البرنامج إلى أنه سيصل إلى محطته النهائية في العاصمة السينغالية دكار، يوم 19 يناير 2020.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى