دوليةفي الواجهة

6 وزيرات في الحكومة اللبنانية الجديدة

isjc

السفير 24 / ليلى همادي – صحافية متدربة

إحتلت المرأة في الحكومة اللبنانية الجديدة الرتبة الأولى، مستحوذة على ثلث المقاعد الوزارية تقريبا في حكومة مصغرة، بـ6 وزيرات من أصل 20 بلدا، كما أن الوزيرات الـ6، نلنا كفاءات علمية وثقافة عالية، زيادة أن لديهن حضور أخاد، وتم تعيينهن في وزارات أساسية، والملفت للنظر هو تعيين زينة عكر نائبة لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الدفاع، وهي أول سيدة تتقلد هذا المنصب في العالم العربي. 

وعقب تسلمها وزارتها أمس الأربعاء، صرحت عكر بالقول أنه “على أن الشعب غير راض على الأداء السياسي، وأنها طالبت من الشعب أن يراقبها و يحاسبها.

وذكرت المصادر، بأن عكر لديها قدرة على العمل، مضيفة أن وزير الدفاع لدية مهمة إدارية (لوجيستية)، أكثر من الدور العسكري، كما أنه قائد الجيش الفعلي لهذه الؤسسة.

وبخصوص وزيرة الإعلام منال عبد الصمد، حضيت بإهتمام أوسع كونها حاصلة على شهادة الدكتوراة في القانون من جامعة السوربون، وحاليا تتابع دراستها التنفيذية في كلية كينيدي بجامعة هارفارد الأمريكية، في تخصص السياسة العاملة ولديها أطفال،زيادة على ذلك لدى الوزيرة خبرة في العمل العام.

كما إنضمت إلى وزارة المال، وتعمل حاليا كرئيسة مصلحة التدقيق والسياسات الضريبية، كما أنها أستاذة جامعية.

إذا سبق للوزيرتان عكرا وعبد الصمد، تنفض عنهما الصفة الحزبية، إلا أن الأخيرات لا يمكن فصلهنّ عن هذا الانتماء، مثل وزيرة العدل ماري كلود نجم المحسوبة على الرئيس ميشال عون والتيار الوطني الحرّ، وهي بروفسورة في كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة القديس يوسف، ورئيسة قسم القانون الخاص ومديرة مركز الدراسات الحقوقية للعالم العربي.

أما وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان، فهي تمثّل حزب الطاشناق الأرمني في الحكومة الجديدة، وحائزة على إجازة في العلوم الاجتماعية من الجامعة اللبنانية.

ولا يختلف وضع وزيرة العمل لميا يمين الدويهي عن زميلاتها، إذ سمّاها رئيس تيّار “المردة” سليمان فرنجية، لتكون من حصته مع وزير الأشغال العامة والنقل ميشال نجّار وهي مهندسة معمارية استشارية، وأستاذة جامعية في كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، وعضو مجلس إدارة في شركة خاصة.

وزيرة المهجرين غادة شريم، ابنة بلدة دير القمر في جبل لبنان، متزوجة من العميد المتقاعد في أمن الدولة شارل عطا، الذي كان محسوبًا على الفريق الأمني للرئيس اللبناني الأسبق إميل لحود، وهو مقرّب جدًا من اللواء جميل السيّد، وهي حاصلة على دكتوراه في الأدب الفرنسي، وشغلت منصب مديرة كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الفرع الرابع في الجامعة اللبنانية، كما عملت أستاذة محاضرة في الجامعة اللبنانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى