في الواجهةوطنية

المغرب يستعد “لفيروس كورونا” الجديد

isjc

السفبر 24 – سكينة عبداللوي

علمت جريدة “السفير 24” الالكترونية من مصادر مطلعة، أن المغرب قرر، يومه السبت، “تفعيل المراقبة الصحية على مستوى المطارات والموانئ الدولية، وذلك من أجل الكشف المبكر عن أي حالة واردة والحد من انتشار الفيروس ببلادنا”.

وقالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إن القرار الجديد، جاء “اعتبارا للتطورات الأخيرة للوضع الوبائي العالمي المتمثلة في تأكيد ظهور حالات في عدد من الدول، خاصة أوروبا”.

 

وأوضحت الوزارة في البلاغ ذاته، “تواصل اعتبار خطر انتشار الفيروس على الصعيد الوطني منخفض وتؤكد، مرة أخرى، أنه لم يتم تسجيل أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة حتى الآن”.

كما طمئنت وزارة الصحة الرأي العام الوطني، بأن المنظومة الوطنية للرصد والمراقبة الوبائية، قد تم تعزيزها، وأن نظام التشخيص الفيرولوجي وعلاج  المرضى المحتملين قد تم إجرائه وتفعيله.

وحسب المصدر ذاته، فإن الوزارة لا توصي المواطنين، بأي تدابير وقائية استثنائية، عدا قواعد النظافة المعتادة: غسل اليدين بشكل متكرر، تغطية الفم والأنف في حالة السعال أو العطس، وتجنب الاتصال الوثيق بالمرضى المصابين بأعراض تنفسية.

وكانت وزارة الصحة، قد أخبرت أمس ليلا، في أول بلاغ لها، فيما يتعلق بفيروس “كورونا” الجديد، الرأي العام الوطني، أنه، “ومنذ الإعلان عن ظهور حالات الاصابة بالالتهاب الرئوي الحاد الناتج عن فيروس “كورونا المستجد 2019-nCoV”، بجمهورية الصين الشعبية في 31 دجنبر 2019، وإلى حدود اليوم، لم تسجل المصالح الصحية الوطنية أية حالة إصابة بهذا الفيروس”.

وأبرز المصدر، أنه، “واعتبارا للوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الداء، فإن المنظمة العالمية للصحة، بعد اجتماع لجنة الطوارئ للوائح الصحية الدولية، قررت عدم الإعلان عن “حالة طوارئ للصحة العامة ذات بعد دولي، في الوقت الراهن، وبالتالي لا توصي بفرض قيود على السفر أو التجارة العالميين”.

وفي هذا الشأن، أضاف البلاغ، أنه، “لتفادي انتشار هذا الفيروس في بلادنا، تعمل وزارة الصحة على ترصد الداء عبر المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية، كما هيأت كل ما يتعلق بوسائل التشخيص الفيروسي والوقاية منه”.

و ظهر الفيروس لأول مرة بأوروبا، مساء أمس الجمعة، مما كلف وزيرة الصحة الفرنسية، أنييس بوزين،  إعلانها عن تسجيل أول حالتين للإصابة بالنوع الجديد من فيروس “كورونا” على أراضي فرنسا. 

وأكدت السلطات الصينية، في وقت سابق، تفشي نوع جديد من فيروس “كورونا”، منذ أواخر دجنبر العام الماضي،الذي  أطلق عليه اسم “2019-nCoV”، والذي يتسبب بمرض الالتهاب الرئوي.

يذكر أن الصين سجلت، مساء أمس الجمعة، أكثر من 830 حالة إصابة مؤكدة بالنوع الجديد لفيروس “كورونا”، بينها 26 حالة وفاة، كما ظهرت حالات مؤكدة في الولايات المتحدة وسنغافورة واليابان وكوريا الجنوبية وفيتنام وتايلاند وهونغ كونغ وماكاو وتايوان.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى