صحة وجمالفي الواجهة

الحسيمة.. طاقم طبي ينجح في استئصال ورم سرطاني لسيدة مسنة عن طريق تقنية الإندوسكوب

isjc

السفير 24 – سكينة عبداللوي

نجح طاقم طبي بمستشفى محمد الخامس بالحسيمة، مؤخرا، في إجراء عملية استئصال لورم سرطاني لسيدة مسنة كانت تعاني من إنسداد كلي على مستوى الحالب على مستوى المثانة، لعدة سنوات، مما تسبب لها في  انتفاخ  على مستوى الكلي.

وحسب ما جاء  في بلاغ للمندوبية الإقليمية للصحة بالحسيمة، فإن هذه العملية الجراحية التي أشرف عليها قسم جراحة الكلي والمسالك البولية بالمستشفى الإقليمي برئاسة الدكتور خالد المرتجي، أخصائي جراحة الكلي والمسالك البولية وجراحة الأورام السرطانية، تعد سابقة من نوعها على مستوى مستشفيات جهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وأضاف المصدر، أن هذه العملية أجريت عن طريق التنظير الداخلي لمجرى البول دون اللجوء إلى الجراحة الكلاسيكية المعتادة في هذه الحالات.

وأوضح المصدر ذاته، “أنه من إيجابيات هذه العملية أنها تجرى دون إحداث جرح أو شق للبطن، بل تسبب فقط آلاما خفيفة، وتتطلب فترة استشفاء قصيرة، إضافة إلى كونها تحول دون انتشار خلايا سرطانية داخل البطن في حالة وجودها”.

وتوجهت المندوبية بالشكر للأطقم الطبية وشبه الطبية لمستشفى محمد الخامس للحسيمة، التي تتفانى في تقديم علاجات وخدمات ذات جودة عالية لساكنة إقليم الحسيمة، وكذا لإدارة المستشفى التي توفر الظروف والآليات الضرورية لإنجاح هذا النوع من المبادرات.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى