اقتصادفي الواجهة

تبادل الخبرات يجمع الحافظي بوزيرة الطاقة والموارد المائية الصومالية بالرباط

isjc

السفير 24

استقبل عبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، يوم أمس بالرباط، وفدا صوماليا رفيع المستوى برئاسة فوزية محمد شيخ وزيرة الطاقة والموارد المائية بالصومال. وقد تمركز محور اللقاء حول تبادل الخبرات في مجال الكهرباء والماء الشروب والتطهير السائل.

وحسب بلاغ من المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب توصلت جريدة “السفير 24” الالكترونية بنسخة منه، فقد استعرض الحافظي للوفد الوزاري الصومالي استراتيجية المغرب في مجال الطاقة التي ترتكز على تطوير الطاقات المتجددة والتقدم الذي أحرزه المغرب في قطاع الكهرباء.

وأضاف المصدر ذاته، أن الحافظي تقاسم مع الوفد الصومالي إنجازات المكتب بصفته المنتج الوطني الأول للماء الشروب بالمغرب، وفاعل رئيسي في مجال تعميم الولوج إلى الماء الشروب بالوسط القروي ومتدخل فعال في التطهير السائل. كما أكد الحافظي على استعداد المكتب لتبادل الخبرات والكفاءات في إطار التعاون جنوب-جنوب.

وأوضح المصدر، أن الوفد الصومالي قام بزيارة لقاعة المراقبة بمحطة معالجة المياه أبي رقراق وهي أكبر محطة لإنتاج الماء الشروب بالمغرب بطاقة إنتاجية تبلغ 9 متر مكعب/الثانية. كما أبدى الوفد الصومالي اهتمامًا بالغا بعملية إنتاج الماء الشروب التي تمر بجميع المراحل بدءا بمأخذ المياه من السد، ومعالجة الماء الشروب على مستوى المحطة ومراقبة الجودة.

وأكد الالصدر نفسه، أن الوزيرة الصومالية عبرت عن إعجابها بالتجربة المغربية في مجال تدبير الموارد المائية والطاقة وعن رغبتها في تطوير التعاون مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. كما تم الاتفاق على إحداث إطار للشراكة يهدف إلى تقديم المساعدة التقنية للطرف الصومالي من خلال تقاسم التجارب وتبادل زيارات الخبراء وبناء القدرات في مجال الكهرباء والماء الشروب والتطهير السائل.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى