في الواجهةوطنية

المغرب يتصدر تصنيف كوفاس بدرجة “مخاطر مقبولة”

isjc

السفير24– أميمة بازي

أصدرت شركة التأمين الائتماني الدولية «كوفاس» نسخة 2020 من «دليل المخاطر القطرية والقطاعية»، التي تم تصنيف المغرب فيه في درجة «مخاطر مقبولة»، وهو أفضل تصنيف في أفريقيا ، إلى جانب كينيا والسنغال وبوتسوانا. وثالث أحسن تصنيف في العالم العربي بعد الإمارات والكويت.

بالنسبة للمخاطر القطرية، فيغطي التقييم  162 اقتصادًا، تم تصنيف المغرب في درجة A4 الذي يعتبر مناسبًا فيما يتعلق بمخاطر عدم السداد من جانب الشركات. في المقابل اعتبر ذات الدليل أن المعاملات الائتمانية بكل من الجزائر وتونس و موريتانيا تنطوي على مخاطر «مرتفعة»  بينما أدرجت مصر في خانة الدول ذات المخاطر المتوسطة.

أما بالنسبة للاقتصادات الناشئة فمن المتوقع أن يتسارع النمو بشكل طفيف هذا العام (3.9 ٪ مقارنة مع 3.5 ٪ في عام 2019). ومع ذلك، فقد بلغ الدين العام مستوى عالٍ تاريخياً لهذه البلدان. حيث يتزايد في جميع المناطق باستثناء أوروبا الوسطى والشرقية. وبالنسبة لأمريكا اللاتينية، فإن مستوى الديون أعلى من مستوى نهاية التسعينيات الذي تميزت به أزمات الديون المتكررة. وفي أفريقيا، يقترب الدين العام من المستوى الذي تم ملاحظته منذ خمسة عشر عامًا، وهي فترة إلغاء الديون من قبل المانحين الدوليين والثنائيين بالنسبة للشركات في هذه المناطق، هذا يعني أن متأخرات الدفع من الدولة والمؤسسات العامة الكبيرة من المرجح أن تزداد هذا العام.

وتتمثل مهمة شركة التأمين الائتماني “كوفاس” في مساعدة الشركات على تطوير أنشطتها في الخارج من خلال تأمين مخاطر إعسار عملائها، واتخاذ القرارات الائتمانية اللازمة لتعزيز قدرتها على البيع في أسواقها الوطنية والتصدير نحو الخارج.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى