دوليةفي الواجهة

للمرة الأولى “أنتاركتيكا” تتجاوز 20 درجة فوق الصفر

isjc

السفير 24– سارة الهاشمي

تجاوزت حرارة القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”، 20 درجة مئوية لأول مرة، بعد أن سجل الباحثون الحرارة إلى 20.75 درجة مئوية على جزيرة قبالة ساحل القارة.

وقال العالم البرازيلي كارلوس شيفر لوكالة “فرانس برس” أنه: “لم ير قط هذه الدرجة المرتفعة من الحرارة في القارة القطبية الجنوبية”، لكنه حذر من أن درجة الحرارة، التي تم تسجيلها في 9 فبراير الجاري، كانت مجرد قراءة واحدة وليست جزءاً من مجموعة بيانات طويلة الأجل، كما سجلت القارة نفسها، رقماً قياسياً الأسبوع الماضي، حيث بلغت درجة الحرارة 18.3 درجة مئوية.

و أكد شيفر أن هذه القراءة الأخيرة في محطة مراقبة في جزيرة سيمور، لم تكن جزءاً من دراسة أوسع، وبالتالي لا يمكن استخدامها للتنبؤ بمسار درجات الحرارة، مضيفا: “لا يمكننا استخدام هذا لتوقع التغيرات المناخية في المستقبل، إنها مؤشر بيانات .. ومجرد إشارة إلى حدوث شيء مختلف في هذا المكان”.

ووفقاً للمنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، فدرجات الحرارة في أنتاركتيكا قد إرتفعت بنحو 3 درجات مئوية على مدار الخمسين عاماً الماضية، وأن حوالى 87٪ من الأنهار الجليدية على طول ساحلها الغربي تراجعت في ذلك الوقت، وعلى مدار الـ 12 عاماً الماضية، أظهرت الأنهار الجليدية “تراجعاً سريعاً” بسبب الإحتباس الحراري.

وحذر العلماء من أن ظاهرة الإحتباس الحراري تسبب الكثير من الإنصهار في القطب الجنوبي، وسوف يتفكك في نهاية المطاف، مما يؤدي إلى إإرتفاع مستوى سطح البحر العالمي بمقدار ثلاثة أمتار على الأقل خلال القرون القادمة.

وكان السجل السابق للحرارة في كامل منطقة القطب الجنوبي، الذي يشمل القارة والجزر والمحيطات الموجودة في المنطقة المناخية في القطب الجنوبي 19.8 درجة مئوية، تم تسجيله في يناير 1982، وفي يوليو، سجلت منطقة القطب الشمالي درجة حرارة قياسية بلغت 21 درجة مئوية، عبر قاعدة عند الطرف الشمالي لجزيرة إليسمير في القطب الشمالي الكندي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى