في الواجهةمجتمع

المحامون الجدد يؤدون القسم أمام أعضاء هيئة طنجة

isjc

السفير 24  – يوسف طلحة

أدى عدد من المحامين الجدد، صباح الأربعاء 19 فبراير 2020، بمحكمة الإستئناف بطنجة، القسم أمام هيئة تتكون من الوكيل العام للملك ووكيل الملك، والرئيس الأول، وعدد من المستشارين، وبحضور النقيب وباقي أعضاء نقابة هيئة المحامين بمحكمة الإستئناف بطنجة، ومن المقرر أن يرفع المنتسبون الجدد عدد هيئة الدفاع بطنجة إلى 865 محاميا.

وتركز قسم المحامين المتمرنين الجدد، على أن يقضوا 3سنوات في مختلف مكاتب محاميين بطنجة، على ممارسة المهنة وفق الأعراف والتقاليد المهنية واحترام المؤسسات القضائية والعمومية والزملاء في المهنة، والتقيد بالمروءة والمحافظة على السر المهني.

وفي كلمة له، ألقى أحد المحامين المتمرنين كلمة توجيهية قال فيها “أنهم بتأديتهم للقسم أصبحوا مقيدين بتقاليد وأعراف تفرض عليهم واجب التحفظ”.

وقال الرئيس الأول لذات المحكمة، في كلمته “أن مهنة المحاماة مهنة شريفة ونبيلة تفرض عليكم الاستقامة والنزاهة والاعتدال واحترام الزمالة والوفاء والأمانة والاستقلالية، ودراسة وتتبع ملفات الموكلين بكل إخلاص لأنكم معنيون بنتائج القضايا”.

وأضاف، أن المحامين المتمرنين سيخضعون لعدد من التمارين، التي ستمكنهم من اكتساب المهارات الضرورية في مشوارهم المهني.

من جهته، أكد السيد الوكيل العام للملك أن المحامين المتمرنين عندما أدوا القسم انتقلوا من نطاق القانون في إشارة منه إلى الفقرة الثانية من المادة 12 من القانون 08 / 28 المنظم لمهنة المحاماة، إلى نطاق الأخلاق والضمير، وتوجه إليهم بالقول “ها أنتم بعد تأديتكم للقسم ولجتم عالم مهنة يتعين أن تتحملوها بكل أعبائها، لأن الدفاع عن الحق والذود عن الحريات، طريق محفوف بالمخاطر، ويجب أن يمشي فيه المحامي شامخ الخطى مرفوع الرأس ولذلك لا يجب على المحامي أن يتخلى عن كرامته وضميره واستقلاله وإنسانيته “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى