سياسةفي الواجهة

العثماني يرفض ملتمس رئيس جماعة مكناس بتغيير اسم مطار فاس-سايس

isjc

السفير 24 – هند بن فارس/ صحافية متدربة

رفض رئيس الجكومة سعد الدين العثماني، يوم الثلاثاء 18 فبراير الجاري، إقتراح طلب يلتمس فيه رئيس جماعة مكناس عبد الله بوانو، بتغير اسم مطار فاس-سايس بإسم مطار فاس-مكناس.

وأعرب العثماني عن عدم تأييد وزارتي الداخلية ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الإجتماعي للفكرة.

وقال رئيس الحكومة في رسالة جوابية بعثها لرئيس جماعة مكناس إطلعت عليها جريدة “السفير 24” الالكترونية، “التمستم تغير إسم “مطار فاس -سايس” بإسم “مطار فاس مكناس”، لما لهذا الأمر من أثر  إيجابي على إشعاع وتنمية مدينة مكناس”، مضيف انه بعد طلب رأيهما في الموضوع “وزارة الداخلية ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والإقتصاد الإجتماعي، إقترحت كل منهما الإبقاء غلى الإسم الحالي للمطار”.

وعللت الوزراتان رفضهما لإقتراح رئيس الجماعة عبد الله بوانو، وفق نفس الوثيقة، “لكون مطار “فاس -سايس” يبعد عن مدينة فاس مكناس بحوالي 15 كلم فقط، مشيرتان “الى أنه سمي بهذا الإسم نسبة لهضبة سايس التي تضم عدة عمالات وأقاليم من بينها عمالة فاس وعمالة مكناس”.

وأضاف رئيس الحكومة، أنه “ومن جهة أخرى، يتعين، قبل تغير اسم المطار، التقيد بالقواعد التنطيمية والضوابط القانونية الوطنية والدولية التي تحكم السير العادي للحركة الجوية وسلامة الملاحة الجوية”، موضحا أنه  “لاسيما في ظل وجود مطار عسكري في مدينة مكناس يسمى “مكناس-سايس” قريب من مطار فاس -سايس، لهما نفس التوجه من الشرق الى الغرب، مما قد يؤدي إلى إرتباك على السلامة الجوية في حالة تغير الاسم الحالي للمطار”.

وجدير بالذكر، أن عبد الله بوانو كان قد قدم ملتمس للرئيس الجكومة سعد الدين العثماني، بتاريخ 4 دجنبر من السنة الماضية، طالب فيه تغيير اسم مطار فاس سايس بإسم مطار فاس مكناس،لما لهذا الأمر من أثرا إيجابي على إشعاع وتنمية مدينة مكناس.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى