في الواجهةمجتمع

العربي الشريعي.. رئيس جماعة أولاد فارس الحلة : حديث المنجزات والآفاق المستقبلية

isjc

السفير 24

نحاول دعم قطاع التعليم ولو على حساب باقي القطاعات كون التعليم لبنة المجتمع

كانت جماعة أولاد فارس حاضرة بقوة في المعرض الفلاحي بمكناس وحصلت على الجائزة الأولى في تربية الماشية، سلالة الصردي

 تلعب الجماعات المحلية بالمغرب دورا كبيرا  في التنمية فحسب الفصل 31 من الدستور ” تعمل الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين على قدم المساواة من الحق في : العلاج والعناية الصحية، الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية والتضامن التعاضدي او المنظم من لدن الدولة، الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذوي جودة ، التنشئة على التشبث بالهوية المغربية والثوابت الوطنية الراسخة، التكوين المهني والاستفادة من التربية البدنية والفنية، السكن اللائق، الشغل والدعم من طرف المؤسسات العمومية في البحث عن منصب شغل أو في التشغيل الذاتي، ولوج الوظائف العمومية حسب الاستحقاق، الحصول على الماء والعيش  في بيئة سليمة ، التنمية المستدامة

وفي إطار تعميم المعلومة على المواطنين، ولمعرفة المزيد عن دور الجماعات المحلية،  زارت  جريدة “السفير الصحفي” جماعة أولاد فارس الحلة وأجرت الحوار التالي مع  رئيسها الشاب العربي شريعي الذي قدم خدمات جليلة للجميع بشهادة الساكنة والأعضاء على حد سواء.

نود أن تقدم لنا تعريفا عن جماعة أولاد فارس الحلة؟

جماعة أولاد فارس الحلة، هي جماعة فقيرة وبعيدة عن المجال الحظاري، هي جماعة  فتية أحدثت خلال التقسيم الإداري لسنة، 1991 مساحتها 121 كلم مربع، وعدد سكانها 3096 نسمة حسب إحصاء2014 ، وتعتبر محور طرقي هام تخترقها الطريق الإقليمية رقم 3503  الرابطة بين البروج و إقليم خريبكة .

ما هي أهم  أهداف الجماعة ؟

أهداف الجماعة منقسمة إلى  مجموعة من القطاعات الاجتماعية و التعليم و الصحة، وقطاع الطرق و المسالك، قطاع الكهرباء و الماء الصالح للشرب، وقطاع الفلاحة.

ما هي أهم المنجزات و التطلعات المستقبلية للجماعة؟

منذ تولينا رئاسة جماعة أولاد فارس الحلة قمنا بمجموعة من الانجازات في الميدان الاجتماعي و الثقافي والرياضي، بشهادة الجميع، ففي الميدان الاجتماعي والثقافي والرياظي،  رصدت الجماعة غلافا ماليا لجمعيات المجتمع المدني، وعلى رأسها الجمعية التي نفتخر بها والتي أنيط بها تدبير مرفقي النقل المدرسي والخدمات الاجتماعية لسيارة الإسعاف، عن طريق اتفاقية شراكة لتسييرها بالمجان، لعموم الساكنة،

وبلغ  الدعم المحدد للجمعية  برسم سنة 2018  مبلغ 375000 درهما، فقد سعت الجمعية إلى ضخ دماء جديدة في نسيج المجتمع المدني من خلال تجديد هياكل الجمعيات وانفتاح الإدارة الجماعية على المحيط الاجتماعي و الاقتصادي، وأيضا تم إبرام اتفاقية شراكة بين الجماعة ومندوبية وزارة الشبيبة و الرياضة بسطات من أجل إحداث مركبين سوسيو رياضيين للقرب المندمج، و القيمة الإجمالية للمشروعين وصلت إلى 200 000 1درهم، والأشغال الآن جارية في أحد الملاعب المتواجدة بدوار المعيزية والملعب الآخر في طور الانجاز.

ركزت الجمعية كهدف رئيسي على تطوير قطاع التعليم، حاولنا النهوض بهذا القطاع من المستوى الأولي إلى المستوى الثانوي، و عقدنا اتفاقية شراكة مع مديرية وزارة التربية الوطنية بسطات من أجل إنشاء وحدة مدرسية بأحد الدواوير المهمشة التي تشهد زيادة في عدد التلاميذ .

قمنا كذلك بصيانة جميع المؤسسات التعليمية، وتوفير المرافق العمومية، وغيرنا صورة المدرسة بالعالم القروي، توصلت قبل أسبوع  بعقد شراكة  مع مديرية التربية الوطنية، وتوصلت بشهادات تقديرية من المركزيتين بمناسبة المجهود الذي قامت به جماعة أولاد فارس الحلة للنهوض بقطاع التعليم..كما قمنا بتعزيز أسطول النقل المدرسي، كنا نمتلك حافلتين و باتفاق مع السلطة الإقليمية اقتنينا حافلتين جديدتين   وتسلمنا هبة من الخارج اشتغلنا عليها بمجهودات شخصية خارج الوطن، استقدمنا حافلة  بقدرة استيعابية تسع لنقل سبعين فردا، والتي تتنقل بين الإعدادية والثانوية بجماعة اولاد فارس.. قمنا بالعديد من المحاولات لمحاربة الهدر المدرسي.. لأنه كان هناك انقطاع للتلميذ عن الدراسة وأخص بالذكر بعض التلميذات.. فساهم معنا الجميع للنهوض بقطاع التعليم. والحمد لله نسير في الطريق الصحيح.  وقد نجحنا في خلق ارتباط بين الساكنة وجماعتها الأم.

في نظرك هل حافلتين أو أربعة للنقل المدرسي تكفي لمحاربة الهدر المدرسي؟

نمتلك الآن خمس حافلات و أظن أنها قادرة على سد الحاجة في الوقت الراهن وحتى عام 2020 ..ولدينا هدف في إنشاء ثانوية أو إعدادية بالجماعة، وآنذاك سنعمل على توفير المزيد من الحافلات المدرسية،  وتسعى الجماعة إلى أن يستمر النقل المدرسي بالمجان بالرغم من ضعف ميزانية الجماعة إلا أننا نحاول دعم قطاع التعليم ولو على حساب باقي القطاعات كون التعليم لبنة المجتمع.

ماذا عن القطاع الصحي؟

إلى جانب قطاع التعليم اشتغلت الجماعة على القطاع الصحي، و عقدنا اتفاقا مع مندوبية وزارة الصحة بسطات من أجل تعيين مساعدة اجتماعية بالمركز الصحي المجاور للجماعة، هذا المركز الصحي كان يشتغل فيه ممرض فقط، فتقدمت بطلب للسيد المندوب بوزارة الصحة لإضافة أطر صحية بالمركز، ورحب بالفكرة وشكرني على المبادرة التي جاءت في إطار تخفيف العبء على باقي المستشفيات، و قاموا بإضافة ممرضة في المركز والجميل في الأمر أن ساكنة أولاد فارس الحلة لقيت استحسانا من هذا الجانب خاصة النساء.  أهلنا أيضا المركز الصحي شيئا ما ووفرنا فيه الشروط المناسبة للعمل، ثم تقدمت بمجموعة من الطلبات للجهة و السلطة الإقليمية من أجل تسليمنا سيارة إسعاف جديدة وأعتقد أنهم وافقوا على ذلك، وفي الأخير يظل الغرض من هذا أن تستفيد ساكنة أولاد فارس الحلة من النقل المجاني سواء من ناحية الصحة أو التعليم.

 

وماذا عن قطاع الطرق؟

بالنسبة لقطاع الطرق والمسالك، سعى المجلس الجماعي للنهوض بهذا القطاع، قمنا  بالعديد من الدراسات لجميع سالك الجماعة، الدراسة التي كلفتنا 200 ألف درهم، ولم نقف مكتوفي الأيدي،  قدمنا مجموعة من الطلبات لجهة الدار البيضاء سطات  التي أشكرها بالمناسبة، لأنها الرائدة فيما يخص برنامج مسالك الذي شمل جميع القطاعات والجماعات التي قدمت طلبات سليمة وجيدة، وتمت الاستجابة لطلبنا وبفضل الجهة تحقق المبتغى الذي يصعب على الجماعة بلوغه ولو بعد حين.

من أين للجماعة بمواردها المالية؟

ليس للجماعة موارد قارة، وهو الأمر الذي تعاني منه جماعات أخرى، ليس لدينا سوق أسبوعي، ومرافق تجارية، ليست هناك مداخيل تذكر.

وهل دعم الدولة يكفي لسد خصاص الجماعة؟

يسده نوعا ما في ما يتعلق بالتسيير، فتسعين في المائة من الدعم توزع على الأطر والموظفين الذين يشتغلون بالجماعة، فهناك تراكم هائل لعدد الموظفين بهذه الجماعة، بفعل سياسة قديمة، والميزانية غير كافية ونطلب برفع الميزانية المخصصة للجماعة

ماهي الشراكات التي عقدتها الجماعة التي تسهرون  على تسييرها؟

هي مجموعة من الشراكات، هناك شراكة مع وزارة الصحة، وأخرى مع مديرية التربية الوطنية وشراكة مع المجتمع المدني وشراكة أخرى مع الجهة والمجلس الإقليمي ومع وزارة الفلاحة، وقد كانت جماعة أولاد فارس حاضرة بقوة في المعرض الفلاحي بمكناس وحصلت على الجائزة الأولى في تربية الماشية، سلالة الصردي،  وكانت حاضرة في ميادين أخرى، واشتغلتا أيضا على قطاع الكهرباء

إذ وصلنا إلى نسبة مائة بالمائة في مجال الكهربة القروية،  ولدينا طموح للتوجه إلى الطاقة الشمسية.. وفيما يخص قطاع الماء الصالح للشرب، قامت الجماعة بحفر بئر في إطار المشروع  الترابي لبلاد بني مسكين.

هل اهتمت جماعتكم بتوفير فظاءات ترفيهية لساكنة المنطقة؟

لم نوفر فظاءات ترفيهية، نعمل على إنجاز ملعب سوسيو رياضي، لكن أمر خلق فظاءات ترفيهية يتطلب وقتا طويلا بعد موافقة تامة على ذلك، ونعمل جادين لتوفير فظاءات الترفيه.

كلمة ختامية

أشكركم ، وأتقدم بالشكر  لجريدة السفير الصحفي و للصحافة التي تساهم في تنمية الجماعة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى