سياسةفي الواجهة

اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين و مراقبة الأسعار تؤكد أن العرض يغطي الحاجيات من كل المواد والمنتجات لشهر رمضان

isjc

السفير 24 – سكينة عبداللوي

قامت اللجنة الوزاراتية المكلفة بالتموين والأسعار و عملیات مراقبة الجودة والأسعار،اليوم الاثنين 11 ماي 2020، بعقد اجتماع تحت رئاسة قطاع الشؤون العامة والحكامة التابع لوزارة الاقتصاد والمالية واصلاح الإدارة، وبمشاركة ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والطاقة والمعادن، وذلك للوقوف على وضعية التموين والأسعار والمراقبة.

وحسب بلاغ توصلت جريدة “السفير 24 ” الإلكترونية بنسخة منه، فإن التتبع اليومي من طرف مصالح القطاعات المعنية، يبين أن الأسواق مزودة بشكل جيد بكل المواد الأساسية، وأن العرض يغطي الحاجيات من كل المواد والمنتجات لشهر رمضان، بل لعدة أسابيع أو عدة أشهر حسب نوعية السلع.

وأوضح البلاغ، أن أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية تستمر في التراجع أو الاستقرار مقارنة مع الأسبوع الثاني من هذا الشهر الفضيل وكذا مقارنة مع نفس الفترة من شهر رمضان من السنة الماضية، حيث سجلت منتجات كثيرة انخفاضا في سنوات الأثمان.

وتابع المصدر، أن حصيلة مراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، فقد همت تدخلات اللجن المختلطة الإقليمية والمحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية، خلال الأيام السالفة من شهر رمضان، مراقبة ما يفوق 23,600 محلا للإنتاج وللتخزين وللبيع بالجملة وللتقسيط، والتي أفضت إلى تسجيل 421 مخالفة في مجال الأسعار وجودة المواد الغذائية، منها 319 تهم عدم إشهار الأثمان، 56 مخالفة متعلقة بعدم الإدلاء بالفاتورة، و 32 مخالفة تمثلت في عدم احترام معايير الجودة والنظافة، و10 مخالفة خاصة بالشهادة الغير المشروعة في الأسعار فضلا عن مخالفات أخري، وقد تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وخلص البلاغ، أنه فيما يخص جودة المواد والمنتجات المخزنة أو المعروضة للبيع، فقد قامت اللجن المختلطة في نفس الفترة بحجز وإتلاف ما يفوق 42 طنا من المواد الغير صالحة للاستهلاك أو الغير مطابقة للمعايير المعمول پها. وتشمل هذه الكيات 8.3 أطنان من اللحوم والاسماك ومستحضراتها، وأكثر من 7،5 أطنان من العسل والمستحضرات المسكرة، و7 أطنان من الحليب ومشتقانه، وما يقارب 45 اطنان من المشروبات والعصائر، و 4،2 أطنان من السكر والقهوة والشاي، و3,8 أطنان من المخبوزات والحلويات، إضافة إلى 2،7 طنا من التمور و الفواكه الجافة، و 2،8 طنا من الدقيق و مشتقات الحبوب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى