فن وثقافةفي الواجهة

جهة العيون تحتضن أنشطة ثقافية في زمن الحجر الصحي

isjc

السفير 24

احتضنت جهة العيون الساقية الحمراء خلال الفترة الممتدة من 25 أبريل إلى 20 ماي 2020 ، عددا من الأنشطة الثقافية والفنية عن بعد نظمتها المديرية الجهوية للثقافة بالعيون سعيا للتنشيط الثقافي والفني بالجهة في ظل الحجر الصحي الذي فرضته حالة الطوارئ الصحية التي تعرفها المملكة لمواجهة انتشار فيروس كورونا “كوفيد-19″، وقد اشتمل هذا البرنامج الثقافي والفني على مجموعة من الندوات الفكرية والعروض المسرحية والأمسيات الشعرية والورشات التكوينية. وتمحور البرنامج الذي تم وضعه بشكل تشاركي مع الفعاليات الثقافية والفنية، حول محورين أساسيين يهمان محور الندوات واللقاءات الفنية والموسيقية ومحور المسابقات الثقافية والفنية.

وأكد لحسن الشرفي، المدير الجهوي للثقافة بالعيون، أن البرنامج تضمن جملة من المسابقات الثقافية عن بعد في مجالات الكتابة الروائية والشعر والمسرح والفنون التشكيلية على مستوى المصالح التابعة لقطاع الثقافة بالجهة ويتعلق الأمر بالمديرية الإقليمية بالسمارة والمراكز الثقافية بطرفاية وبوجدور، ودار الثقافة أم السعد بالعيون، والمعهد الجهوي للموسيقى بالعيون. 

وأوضح الشرفي أن هذه المبادرة التي سعت من ورائها مديرية الثقافة لكسر روتين الحجر الصحي وتمكين الفنانين والمبدعين من تقديم إنتاجاتهم والتفاعل مع الجمهور ومختلف المتلقين عبر وسائط التواصل الاجتماعي حققت نجاحا كبيرا بفضل تظافر جهود مختلف المتدخلين من مبدعين وأدباء وشعراء وأساتذة وفنانين وتقنيين وموسيقيين وأطر وموظفي قطاع الثقافة.

وتميز هذا البرنامج الثقافي والفني، حسب المسؤول عن قطاع الثقافة بجهة العيون الساقية الحمراء، بتنظيم ندوات فكرية حول التراث المادي واللامادي بالجهة في إطار الاحتفال بشهر التراث الذي دأبت على تنظيمه وزارة الثقافة والشباب والرياضة كل سنة خلال شهر أبريل من كل سنة. وفتحت هذه الندوات نقاشا أكاديميا بمشاركة باحثين حول المواقع الأثرية والمباني التاريخية بالجهة، تم خلالها مقاربة الأبعاد السوسيولوجية والتنموية للتراث اللامادي للجهة. كما خصصت عدد من الندوات الفكرية لمواضيع تتعلق بالثقافة الحسانية في مختلف تجلياتها. واحتفاء باليوم الوطني للمسرح نظمت المديرية الجهوية للثقافة ندوة حول “تحديات المسرح المغربي خلال فترة الحجر الصحي: المسرح الحساني نموذجا” بمشاركة رؤساء فرق مسرحية وكتاب ومخرجين مسرحيين. وقد قاربت الندوة أوضاع الفنانين خلال فترة الحجر الصحي وأوضاعهم المادية التي فرضها وقف كافة الأنشطة والعروض الثقافية والفنية نتيجة إغلاق قاعات العروض والمسارح. وبنفس المناسبة عرضت المديرية ست مسرحيات حسانية مسجلة لفرق مسرحية احترافية وذلك عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبروك” و”يوتوب”.

وشهد البرنامج تقديم قراءات شعرية لأزيد من أربعين شاعرا خلال الأمسيات الشعرية التسع التي نظمت بتقنية البث المباشر على صفحة المديرية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. كما شارك عشرات الفنانين في ست أمسيات موسيقية قدموا خلالها أغاني ومقطوعات موسيقية من ريبرتواراتهم الفنية.

وأثنى المدير الجهوي على الانخراط الفعال لكافة الفعاليات الثقافية والفنية وموظفي قطاع الثقافة بالجهة في هذه المبادرة ومساهتمهم، كل من موقعه، في إنجاح البرنامج المسطر الذي حقق النجاح المتوقع له.

يذكر أن هذه الأنشطة الثقافية والفنية التي نظمتها المديرية الجهوية للثقافة بالعيون شملت ورشات حول الإنارة والصوت والخشبة، وأنشطة موجهة للطفل وللأشخاص في وضعية إعاقة بغية خلق أجواء من الفرح والبهجة داخل البيوت والتخفيف عن هذه الفئات خلال فترة الحجر الصحي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى