دوليةفي الواجهة

بشروط .. السعودية تسمح بعودة صلاة الجمعة والجماعة

isjc

السفير 24

أعلنت السعودية، الثلاثاء 26 ماي 2020، رفع الإيقاف عن صلاة الجمعة والجماعة بجميع مساجد المملكة، باستثناء مدينة مكة المكرمة، ضمن إجراءات مواجهة تفشي فيروس “كورونا” المستجد.

وتضمن القرار الصادر عن وزارة الشؤون الإسلامية في المملكة، عدة اشتراطات تقضي بفتح المساجد قبل الأذان بـ15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بعشر دقائق، والإبقاء على تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى 10 دقائق، وفتح النوافذ والأبواب من دخول الوقت إلى نهاية الصلاة.

كذلك اشترطت الوزارة السعودية “رفع المصاحف والكتب مؤقتا، إلزام المصلين على ترك مسافة بمقدار مترين بين كل مصلي، وترك فراغ بمقدار صف بين كل صفين، وإغلاق جميع برادات وثلاجات المياه، وعدم السماح بتوزيع المياه أو المأكولات في المسجد أو أي شي آخر من طيب أو سواك، وإغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء”.

أما في ما يتعلق بصلاة الجمعة، فقد نص القرار المنشور على صفحة الوزارة عبر “تويتر”، على “إقامة صلاة الجمعة مؤقتاً في المساجد القريبة من الجوامع المزدحمة بالمصلين والمهيأة لإقامة صلاة الجمعة فيه، وأن يكون الأذان الأول قبل دخول الوقت بـ20 دقيقة، وفتح الجوامع قبل صلاة الجمعة بـ20 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بـ20 دقيقة، وألا تتجاوز خطبة الجمعة مع الصلاة 15 دقيقة”.

كما نص القرار على تعليق الدروس العلمية والبرامج الدعوية والمحاضرات؛ وكذلك حلقات التحفيظ في المساجد.

وارتفعت حالات الإصابة بفيروس “كورونا” داخل المملكة إلى 76726 مصابا، من بينهم 411 حالة وفاة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى