في الواجهةمجتمع

“الوقاية من المخاطر الاستراتيجية و تدبيرها داخل المؤسسات العمومية” دليل علمي جديد للباحث علي علالي

isjc

السفير 24 – محمد قصطال

أصدر الاستاذ و الباحث ابن مدينة أبي الجعد علي علالي ، دليل علمي و مؤلف جديد تحت عنوان “الوقاية من المخاطر الاستراتيجية و تدبيرها داخل المؤسسات العمومية ” و جاء في المؤلف كتالي …

” إن الحضور المكثف للسياسات العمومية في الحياة اليومية وآثارها المباشرة على الأفراد والجماعات، قد كان من أهم الأسباب التي أدت إلى بروز تحليل السياسات العمومية، الذي ظهر كعلم يواكب بالبحث ودراسة التدخلات العمومية للدولة، وذلك من أجل التعرف على خلفياتها والكشف عن نهجها في إحداث التغيير مع الحرص التام على مواكبتها باعتماد الحكامة والشفافية في المنجزات وكذا ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وحيث أن نظام المالية العمومية بالمغرب يمر بمرحلة انتقالية مهمة تتوخى اعتماد التدابير المرتكزة على الأهداف والنتائج كبديل لتدبير القائم على استهلاك الوسائل. فهذه المقاربة الجديدة لتدبير المالية العمومية مطابقة للقواعد والمعاير المعمول بها دوليا في الوقت الحالي، والهادفة إلى تطوير فعالية ونجاعة النفقات داخل المؤسسات العمومية وجعلها قابلة للتقييم والتتبع.

ويأتي إصدار طبعة جديدة من كتاب: سياسة الرقابة داخل المؤسسات العمومية: الأساليب والآليات الوقائية من مخاطر الاحتيال المالي وتصور الأداء

بعد ظهور أشكال جديدة من أنماط التدبير العمومي والتي ترتبط ارتباطا وثيقا بالتنمية المستدامة في علاقتها مع إشكالية الشفافية والحكامة وربط المسؤولية بالمحاسبة داخل المؤسسات العمومية.

ويتميز هذا الإصدار بمواكبته وطريقة تحليله الأكاديمية للمناهج الحديثة للتدبير والمراقبة على المؤسسات العمومية، والتي بدورها تخضع لضوابط كالتزامها بوضع استراتيجيات فعالة، لتجويد الأداء من خلال الاستخدام الأرشد للموارد.

ويلقي الكتاب نظرة نقدية للممارسات التدبيرية داخل المؤسسات العمومية من أجل فهم أنجع لكيفية تفاعل كل هذه المتغيرات داخل هذه المؤسسات العمومية، وتحليل آثارها المحتملة.

ويجمع مؤلف هذا الكتاب علي علالي الخبير في مجال تدبير المخاطر الاستراتيجية و الكشف و الوقاية من الجرائم المالية المنظمة بين الدراسة الأكاديمية و الخبرة الميدانية الواسعة، فهو ذو خبرة في مجال التدبير و تؤهله هذه الصفة من ضبط الميكانيزمات المتحكمة في الموضوع مؤلفه العلمي.

وقد ساهمت هذه التجربة التي راكمها ميدانيا في إغناء مسيرة البحث العلمي التخصصي على مستوى الماستر في مجال الكشف والوقاية من الجرائم المالية المنظمة، ثم أطروحته بسلك الدكتوراه في موضوع يتعلق أساسا بالتدبير والوقاية من المخاطر الاستراتيجية داخل المؤسسات العمومية.”

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى