فن وثقافةفي الواجهة

فتح باب الترشح لجائزة الشيخ زايد للكتاب في دورتها الـخامسة عشرة (2020-2021)

isjc

السفير 24 – و م ع

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فتح باب الترشح لدورتها ال 15 بدءا من شهر يونيو الحالي وحتى الأول من أكتوبر المقبل.

وأفاد المنظمون في بيان بأن الجائزة تستقبل ترشيحات ذاتية من المؤلفين أنفسهم إلى جانب ترشيحات دور النشر التي تستطيع تقديم ترشيحات الكتب الصادرة عنها بعد أخذ موافقة المؤلفين الخطية.

وتتضمن الجائزة تسعة فروع وهي الآداب، الترجمة، التنمية وبناء الدولة، الثقافة العربية في اللغات الأخرى، أدب الطفل والناشئة، الفنون والدراسات النقدية، المؤلِّف الشاب، النشر والتقنيات الثقافية، وشخصية العام الثقافية.

وفي ما يخص شروط الترشح للجائزة، أبرز البيان ضرورة أن تكون جميع الأعمال المرشحة قد تم نشرها خلال العامين الماضيين، وألا تكون قد حازت على جوائز دولية بارزة.

كما يجب أن تكون الأعمال الأصلية المرشحة قد كُتبت باللغة العربية، باستثناء الأعمال المرشحة ضمن فرع “الترجمة” (سواء الأعمال المترجمة من أو إلى اللغة العربية)، والأعمال المرشحة ضمن فرع “الثقافة العربية في اللغات الأخرى” حيث تقبل الأعمال المنشورة باللغة الإنجليزية والألمانية والفرنسية والإيطالية والإسبانية.

أما بالنسبة لجائزة “شخصية العام الثقافية”، فيجب أن يتم ترشيح المتقدمين من قبل المؤسسات الأكاديمية، أو البحثية، أو الثقافية، أو الهيئات الأدبية والجامعات، أو من ثلاث شخصيات فكرية وثقافية بارزة. فيما يتعين على المتقدمين للفروع الأخرى تعبئة نماذج الترشيح عبر الموقع الإلكتروني للجائزة بأنفسهم.

ويمكن للراغبين بالترشح للدورة الجديدة الاطلاع على المعلومات الكاملة حول خطوات وعملية الترشح الإلكتروني عبر الموقع الرسمي للجائزة: www.zayedaward.ae

ويذكر بأن الجائزة  تلقت على مدار تاريخها 16.746 ترشيحا من 50 دولة، ضمن فروعها التسعة .أما في دورتها السابقة فقد استقطبت عددا قياسيا من الترشيحات بلغ 1900 ترشيحا من دول العالم المختلفة.

وكانت جائزة الشيخ زايد للكتاب أقامت منتصف أبريل الماضي حفلا افتراضيا تكريميا للفائزين في دورتها الرابعة عشرة لعام 2019 – 2020، من خلال بث مباشر على قناة الجائزة على “يوتيوب”.

وتجدر الاشارة الى أن الفائز بلقب “شخصية العام الثقافية” يحصل على مبلغ مالي بقيمة مليون درهم اماراتي (حوالي 270 ألف دولار) ، في حين ينال الفائزون في الفروع الأخرى جائزة مالية بقيمة 750 ألف درهم (حوالي 204 ألف دولار).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى