دوليةفي الواجهة

الرئيس الجزائري يلغي تعيين وزير يحمل جنسية فرنسية

isjc

السفير 24

ألغى رئيس الجمهورية الجزائرية “عبدالمجيد تبون” قرار تعيين “سمير شعابنة”، في منصب الوزير المنتدب المكلف بالجالية الوطنية بالخارج، في الحكومة الجديدة بسبب حمله لجنسية مزدوجة، حسب بلاغ لرئاسة الوزراء الجزائرية.

ويحمل “شعابنة” الجنسية الفرنسية إلى جانب الجنسية الجزائرية، وأثار تعيينه جدلا واسعا في البلاد على مدى أيام انتهى بإلغاء تعيينه.

وأكدت رئاسة الوزراء الجزائرية أن “شعابنة” لم يعد ضمن الحكومة الحالية، بعدما رفض شرط التنازل عن الجنسية الأجنبية.

ووفقا لبيان رئاسة الوزراء، فإنه كان بموجب التعديل الحكومي الأخير، قد تم تعيين النائب “سمير شعابنة” وزيرا منتدبا لدى رئيس الوزراء مكلفا بالجالية الجزائرية بالخارج، وقد وافق “شعابنة” على تعيينه في المنصب من دون التصريح بحمله الجنسية المزدوجة.

وأشار البيان إلى أنه طُلب من شعابنة الامتثال لأحكام القانون والمحدد لقائمة المسؤوليات العليا للدولة والمناصب السياسية التي تشترط الجنسية الجزائرية دون غيرها والتنازل عن الجنسية الأجنبية، لكنه لم يوافق.

ورغم إلغاء تعيين شعابنة، فقد أثار هذا الكثير من التعليقات والتساؤلات حول عدم إخبار “شعابنة” من عينوه وزيرا أنه يمتلك الجنسية الفرنسية، وأنه كان يعتقد أنهم يعرفون ذلك، خاصة أنه عضو في البرلمان الجزائري ممثلا للجالية الجزائرية في فرنسا، ويكون قد قدم ذلك في ملف ترشحه، والذي تدرسه كما هو معروف السلطات الأمنية في الجزائر.

وأشار مغردون إلى أنه أعلن هو نفسه أعلن في 2016 أنه حاصل على الجنسية الفرنسية.

كما نشر مغردون له فيديو هو يوافق على قرار عدم أحقية مزدوجي الجنسية بالحصول على مناصب حساسة في الدولة الجزائرية، وبدا يثني على الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي أتم تعديلا للدستور في عهده في 2016 يرفض تولي مزدوجي الجنسية لمسؤوليات في الدولة. 

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى