سياسةفي الواجهة

توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس النواب والمندوبية السامية للتخطيط

isjc

السفير 24 – فاطمة راقي

وقع مجلس النواب والمندوبية السامية للتخطيط اتفاقية تعاون وشراكة في مجال توثيق المعلومات والمعطيات ووضعها رهن إشارة العموم بما يحفظ الذاكرة الوطنية.

ووقع الاتفاقية يوم الخميس 2 يوليوز 2020 كل من الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب و أحمد الحليمي علمي المندوب السامي للتخطيط. وتتوخى مأسسة وتعزيز التعاون بين المؤسستين في مجال توثيق ونشر المعلومات وتطوير الخدمات المقدمة للباحثين والعموم وتيسير الولوج إليها عن بعد، وذلك طبقا لمقتضيات القانون رقم 31.13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات، وفي إطار الاحترام لمقتضيات القانون رقم 09-08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين اتجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وبموجب الاتفاقية وضع مجلس النواب رهن إشارة المركز الوطني للتوثيق التابع للمندوبية السامية للتخطيط إصداراته والمستندات والوثائق التي ينتجها وينشرها لتكون رهن إشارة العموم من خلال منصة المستودع الالكتروني للمؤسسات العمومية التي يدبرها المركز.

ومن جهة أخرى سيكون بإمكان المجلس بمقتضى الاتفاقية استغلال قواعد المعطيات وبوابات الرصد التي يدبرها المركز وكذا منصة الإيداع الالكتروني المؤسساتي للوثائق «e-dépôt.cnd.hcp.ma » وهي منصة لتجميع الوثائق ومعالجتها ونشرها ووضعها رهن إشارة العموم تعميما للفائدة.

وجدير بالذكر أن مجلس النواب ينتج ويتوفر على رصيد وثائقي هام يغطي الحياة البرلمانية المغربية منذ فجر الاستقلال ويتوفر على رصيد هام من الإصدارات تغطي اختصاصات المجلس ومهامه ووظائفه.

ومن جانبه سيوفر المركز الوطني للتوثيق الدعم التقني لمجلس النواب في مجال استغلال قواعد المعطيات وبوابات الرصد التي يتوفر عليها من خلال تداريب تطبيقه في مجال التوثيق والمعلومات.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى