اقتصادفي الواجهة

استئناف أنشطة صيد الأخطبوط بالدائرة البحرية للصويرة

isjc

السفير 24 – و م ع

أعلن قطاع الصيد البحري عن استئناف أنشطة صيد الأخطبوط بالدائرة البحرية للصويرة الخاصة بموسم صيف 2020.

وأوضح المصدر ذاته أن الحاصل الإجمالي من مصطادات الأخطبوط المسموح به خلال الفترة الممتدة من 5 يوليوز الجاري إلى غاية 30 شتنبر المقبل، بالنسبة للدائرة البحرية للصويرة، محدد في 500 طن.

وأضافت أنه يمكن مراجعة حصص الأخطبوط الممنوحة للدائرة البحرية، حسب تطور المؤشرات البيولوجية ومؤشرات الاستغلال.

وفي هذا الصدد، سيتم تشكيل لجنة تضم ضمن عضويتها مندوب الصيد البحري بصفته رئيسا، وعضوين معينين من طرف غرفة الصيد البحري، يمثلان قطاع الصيد التقليدي والساحلي، بالإضافة إلى ممثل المكتب الوطني للصيد وتمثيليات مهنية أخرى إذا دعت الضرورة لذلك.

وسيكون من بين مهام هذه اللجنة ترشيد نشاط الصيد لتجنب استنفاد حصة الأخطبوط المحددة للدائرة البحرية، وذلك استنادا لمفتاح التوزيع المبني على نتائج معطيات الاستغلال ومجهود الصيد بالدائرة البحرية.

كما ستضطلع اللجنة بتقسيم حصة الأخطبوط شهريا بين أسطولي الصيد التقليدي والساحلي في نقط وميناء الصيد بالدائرة البحرية، وتحديد سقف المصطادات من الأخطبوط عن كل رحلة بحرية بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد (قارب صيد تقليدي أو مركب صيد ساحلي بالجر).

وستحرص اللجنة على عدم تجاوز حصة الأخطبوط المحددة شهريا، وعدم تجاوز حصة الأخطبوط بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد (قارب صيد تقليدي أو مركب صيد ساحلي بالجر).

وتبعا لمقرر لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإن الحاصل الإجمالي لمصطادات الصيد المسموح به، خلال موسم صيف 2020، حدد في حصة إجمالية تقدر بـ6875 طنا، موزعة بين 5305 طن بالنسبة للمنطقة الأطلسية و1570 بالنسبة بالنسبة للمنطقة المتوسطية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى