سياسةفي الواجهة

رئيس مجلس النواب يستقبل سفير الشيلي بالرباط

isjc

السفير 24

استقبل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، يومه الأربعاء 15 يوليوز 2020 بمقر المجلس، السيد Alex Geiger Soffia   سفير الشيلي بالرباط، وذلك على إثر انتهاء مهامه الدبلوماسية بالمملكة. 

وبالمناسبة، أشاد السفير الشيلي بالطفرة النوعية التي تعرفها العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة، والتي ستشكل الذكرى الستين لبدء العلاقات الديبلوماسية بينهما، السنة المقبلة، محطة لتثمين مسار التعاون بين البلدين والدفع به إلى مستويات أعلى، وقال “المغرب بلد جد هام بالنسبة للشيلي”.

كما ثمن السفير الشيلي العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين وانتظام التشاور والتنسيق بين برلمانيي البلدين، مذكرا بزيارة رئيس مجلس النواب الشيلي للمملكة بداية السنة الحالية، والتي توجت بالتوقيع على اتفاقية للحوار البرلماني المغربي-الشيلي.

من جهته، أكد رئيس مجلس النواب على أهمية الديبلوماسية البرلمانية في توثيق وتوطيد علاقات التعاون بين البلدين، وذكر بأن اتفاقية الحوار البرلماني بين مجلس النواب بالمملكة المغربية ومجلس النواب بالشيلي هي أول اتفاقية من نوعها يوقعها المجلس مع مؤسسة تشريعية أخرى.

وشدد المالكي على أن الاحتفاء بالذكرى الستين للعلاقات الديبلوماسية المغربية-الشيلية السنة المقبلة سيشكل مناسبة لإعطاء نفس جديد للتعاون بين المؤسستين التشريعيتين، وبين البلدين بصفة عامة.

جدير بالذكر، أن مجلس النواب بالمملكة المغربية، ومجلس النواب الشيلي، وقعا شهر فبراير 2020 اتفاقية للحوار البرلماني بينهما تهدف إلى مأسسة لجنة للحوار البرلماني بين المجلسين، وإنشاء فضاء لتبادل الخبرات والتجارب في المجال التشريعي، وتبادل الوفود من برلمانيين وموظفين بكلا المؤسستين التشريعيتين، وتعزيز مساهمة الدبلوماسية البرلمانية في تطوير العلاقات الرسمية بين حكومتي البلدين.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى