في الواجهةمجتمع

دراسة .. التعليم عن بعد يسبب اضطرابات في التركيز للمتمدرسين

isjc

السفير 24 / سكينة هدوش – صحافية متدربة

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في دراسة أصدرتها أمس الاثنين 28 يوليوز2020، أن “التعليم عن بُعد تسبب في صعوبة الاستيعاب لـ46,8 في المائة من المتمدرسين، والإدمان على الأدوات الإلكترونية بنسبة 18,2 في المائة”.

وكشفت الدراسة أيضاً أن التعليم عن بُعد تسبب في اضطرابات في التركيز لدى 16,1 في المائة،

كما أكدت المندوبية، بأن التعليم عن بُعد تسبب في انعكاسات سلبية على التلاميذ والطلبة المغاربة، تمثلت أساساً في صُعوبات الاستيعاب والإدمان على الأدوات الإلكترونية خلال فترة الحَجر الصحي.

فيما المقابل تبين أن التعليم عن بُعد لم يكن له أي تأثير سلبي لأكثر من ربع المتمدرسين بنسبة 27,2 في المائة.

وتوجد ضمن التأثيرات السلبيات للتعليم عن بُعد، حسب الدراسة، نقص في الأنشطة البدنية والحركية، ومشاكل في الرؤية واستخدام الأدوات الإلكترونية بدون مراقبة الآباء.

وخلال الموسم الدراسي 2019 – 2020، بلغ عدد الأشخاص الذين تابعوا دراستهم، في مختلف المستويات التعليمية، حوالي 9,2 مليون مغربي؛ 65 في المائة منهم بالوسط الحضري.

وحسب نتائج الدراسة، فقد اقتنت حوالي 22,4 في المائة من الأسر أدوات تكنولوجية أو خدمة الاتصال بالإنترنيت لتمكين أطفالهم من متابعة التعليم عن بُعد خلال فترة الحجر الصحي، سواء تعلق الأمر بهاتف ذكي أو حاسوب أو لوحة إلكترونية؛ ما يعني أن المغاربة كان لهم ولوج محدود إلى الخدمات اللازمة للتعلم عن بُعد.

ولاحظ خبراء المندوبية السامية للتخطيط أن تأجيل أو إلغاء الامتحانات أثر بشكل كبير على الاهتمام بمتابعة الدروس عن بُعد، حيث انخفضت نسبة المتمدرسين الذين يتابعون هذه الدروس في جميع المستويات من 77,9 إلى 61 في المائة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى