سياسةفي الواجهة

الوزير أيت الطالب .. اعتماد مراكز صحية مرجعية في مختلف الأحياء بالمملكة

isjc

السفير 24– مريم المازغي – صحافية متدربة

أعلن وزير الصحة خالد آيت طالب مساء أمس الثلاثاء ، خلال ندوة افتراضية التي نظمتها الجمعية المغربية للعلوم الطبية بشراكة مع عدة جهات منها وزارة الصحة ووزارة الشغل والإدماج المهني ووكالة المغرب العربي للأنباء” حول موضوع “الوضعية الوبائية كوفيد-19.. وضعية مقلقة، أي جواب؟ ، عن إنشاء مراكز طبية ستستقبل الحالات التي يحيلها عليها أطباء القطاع الخاص والأطباء العامون وغيرهم، وكذلك الصيادلة بالصيدليات المتواجدة على مستوى كل حي، ليتم فحصهم و تشخيصهم.

وأفاد خالد أيت طالب أن الهدف من اعتماد تلك المراكز الصحية المرجعية هو الرفع من فضاءات الكشف للتكفل العاجل بالمرضى، إما في منازلهم بالنسبة  للاشخاص الدين لا تظهر عليهم اية اعراض، وذلك بتنسيق مع ممثلي الإدارة الترابية، حيث سيتم تمكين المرضى من فحص تخطيط القلب وغيره من الفحوصات الأخرى المطلوبة، ومنحهم الأدوية مع ضمان المراقبة الطبية المستمرة، بينما الحالات التي يتعذر عليها الخضوع للعلاج المنزلي فسيتم التكفل بها على مستوى المؤسسات الصحية المختلفة.

واعتبر الوزير أن ارتفاع عدد حالات الإصابة بعد رفع الحجر الصحي كان منتظرا، وذلك بالنظر لتخفيف حالة الطوارئ الصحية، ونتيجة للرفع من أعداد اختبارات الكشف عن الفيروس. إلا أن ذلك  لا يلغي أن “بعض السلوكات الفردية والممارسات غير المحسوبة والمتساهلة مع الوضع الذي نعيشه، قد أدت إلى الرفع من أعداد المصابين ومن وصول حالات جد حرجة في وضعية متقدمة إلى المستشفيات وإلى مصالح الإنعاش التي باتت أسرّتها ممتلئة، مما يتهدد صحة المصابين بالفيروس وغيرهم من المواطنين الذين يكونون في  حاجة ماسّة إلى هذه المصالح لإنقاذ أرواحهم”.

و أشار آيت طالب إلى الظرفية الوبائية الحالية “التي تثير نوعا من التخوّف المشروع وتطرح العديد من الأسئلة حول الأسباب التي أدت إلى تسجيل ارتفاع في أعداد المصابين وفي الوفيات، وفي الحالات الخطيرة بمصالح الإنعاش والعناية المركزة وكذلك على مستوى  الحالات الحرجة التي توجد تحت التنفس الاصطناعي”، كما يجب  التقيد بالتدابير الوقائية وعدم التراخي في مواجهة الجائحة، سبيلان “لإنقاذ الفرد والعائلة الصغيرة إلى جانب العائلة الكبيرة التي هي الوطن”.

وأكد أن وزارة الصحة وكافة مكونات الحكومة ، تواصل الانكباب “العملي والجاد والمسؤول” على تتبع ومعالجة الوضع الوبائي الحالي ، وفقا للتوجيهات الملكية الشديدة ، بالتحسيس والتوعية والتواصل مع المهنيين وسائر المواطنات والمواطنين حول سبل الوقاية، وكيفية التعامل في حالة وجود شك في الإصابة بالعدوى، والمسالك التي يجب سلكها، من أجل التشخيص والتكفل بالمرضى وضمان عدم نقلهم العدوى إلى غيرهم.

وأورد خالد أيت الطالب أن الوزارة توصي على الخصوص بأن تتحمل المقاولات أولا مسؤوليتها عبر برنامج عمل وقائي، مع ضرورة إشراك المأجورين وممثليهم في إعداده وتفعيله، وتقوية دور لجان الصحة والسلامة داخل المقاولة، وتعزيز دور طبيب الشغل فيما يخص إجراءات الوقاية بكيفية مستمرة ، و استهداف المقاولات التي يتم زيارتها، وتحسين البرامج التحسيسية عبر مختلف القنوات ودعا ايضا في هذا الإطار إلى التقيد بالتدابير الحاجزية الوقائية التي تتمثل في وضع القناع والحرص على التباعد الجسدي ونظافة وتعقيم الأيدي، مشيدا في الوقت ذاته بإضفاء الصبغة القانونية على وضع القناع وتوقيع العقوبات على المخالفين لهذا القرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى