سياسةفي الواجهة

كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب تطالب لفتيت بإيقاف إغلاق الصيدليات

isjc

السفير 24 – كوثر بلالي / صحافية متدربة

عبرت كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، عبر مراسلة موجهة إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت عن قلقها الشديد جراء ما أسمتها ظاهرة إغلاق الصيدليات الوطنية بسبب إصابة بعض الصيادلة بفيروس كوفيد 19، والتي أصبح التعامل معها من طرف السلطات المحلية بدون منهجية قارة ولا مراجع قانونية تؤطر تدخلها لإغلاق الصيدليات في مثل هذه الحالات.

و أفاد بلاغ الكونفدرالية توصلت جريدة “السفير 24 ” بنسخة منه: ” أن الصيدليات يؤطرها القانون 04-17 بمثابة مدونة الدواء و الصيدلية، و الذي يقضي في مواده 110،123،126،127 في حالة تعذر الصيدلاني عن مزاولة مهامه لاسباب مرضية يتم تعويضه بصيدلاني مسؤول عن تلك الفترة التي يتم فيها الإنقطاع عن الممارسة، وهو ما يعني عدم تطرق هذا القانون بالبتة لمسألة الاغلاق لما فيها من عرقلة لاستمرارية هذه المرافق الصحية.

كما دعت الكونفدرالية في ذات البلاغ، إلى تعقيم فضاء الصيدليات واستمرار الخدمة بشكل طبيعي تحت إشراف صيدلاني مفوض مسؤول، وذلك للحفاظ على ولوجية المواطنين للأدوية والعلاج واستمرارية هذه المرافق الصحية.

و طالبت الكونفدرالية وزير الداخلية، التدخل على وجه السرعة لمعالجة هذه المقاربات المربكة للسير العادي للصيدليات، حفاظا على أداء مهامها المواطناتية في هذه الظرفية الخاصة لضمان استمرارية الخدمات الصيدلانية المقدمة لفائدة المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى