دوليةفي الواجهة

ترامب يشتري 100 مليون جرعة من لقاح شركة “مودرنا” لعلاج كورونا

isjc

السفير 24 / مريم المازغي – صحافية متدربة

أعلن  رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب مساء أمس الثلاثاء، خلال مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض، أن حكومته ستشترى 100 مليون جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) التجريبي من شركة “موديرنا” الأمريكية للتكنولوجيا الحيوية، الذى يخضع، حاليًا، للتجارب البشرية فى مراحله الأخيرة.

وقال ترامب: “لقد توصلنا إلى اتفاق مع مودرنا لتصنيع وتقديم 100 مليون جرعة من لقاحهم المحتمل لفيروس كورونا”، وان الحكومة الاتحادية ستمتلك تلك اللقاح، نحن نقوم بشرائها”. ويأتي الإعلان المذكور في اليوم نفسه، الذي أعلن فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن موسكو سجلت لقاحها الخاص ضد كورونا.

وصرح ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة “مودرنا”، بأن الشركة لا تزال في طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنويا، وقد تصل إلى مليار جرعة سنويا، بدءا من عام 2021.  وجاءالتصريح بعد أن أعلنت شركة صناعة الأدوية أن بدء تجربة اللقاح التي تضم 30 ألفمتطوع أثبتت أنه آمن وفعال وهو ما يمثل آخر عقبة قبل حصول اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية.

وأوضح ترامب أن الحكومة الأمريكية تدخل أيضا، في شراكة مع شركة “جونسون آند جونسون”، وعدة شركات أمريكية أخرى لدعم إنتاج لقاحاتها على نحو واسع النطاق.وتجري شركتا “فايزر” و”جونسون آند جونسون” تجارب سريرية متقدمة هذا الشهر للقاحاتها المرشحة لمواجهة كورونا، وذكرت شركة “أسترا زينيكا” البريطانية لصناعة الأدوية أنها ستبدأ تجارب أمريكية على نطاق واسع هذا الصيف على لقاحها الذي يخضع للتطوير بالتعاون مع باحثين من جامعة أكسفورد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى