في الواجهة

المغرب يشارك في مؤتمر أولويات الشباب العربي

isjc

السفير 24

أبرز المؤتمر الرقمي الخاص بالكشف عن نتائج الدراسة حول أولويات الشباب العربي ،الذي انعقد يوم الثلاثاء 11 غشت 2020 برعاية جامعة الدول العربية وبمشاركة الأمم المتحدة و تحت الإشراف الفعلي لمركز الشباب العربي، أولويات الشباب العربي وآفاق تحقيقها، والذي يصادف عشية الاحتفال باليوم العالمي للشباب.

وقد نابت السيدة نادية بنعلي الكاتبة العامة لقطاع الشباب والرياضة عن السيد عثمان الفردوس وزير الثقافة والشباب والرياضة لتمثيل المملكة المغربية في هذا اللقاء. والتي أشارت في مداخلتها إلى التجربة المغربية الرائدة في مجال النهوض بالشباب انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية وحرص جلالته على إشراك الشباب في اتخاذ القرار و إدماجه اقتصاديا واجتماعيا، كما نوهت السيدة الكاتبة العامة بمجهودات مختلف هيئات الجامعة العربية الشبابية خصوصا في ظل جائحة كوفيد-19 وحرصها على استمرارية جهودها وأنشطتها.

وقد تدارس المؤتمر نتائج الدراسة التي أجراه الاستطلاع وشملت أبرز القضايا التي تهم الشباب العربي حاضراً ومستقبلاً وفق الحقائق المبنية على الأبحاث، التي تساهم في تشكيل خارطة طريق واضحة تحددها معلومات واقعية تساعد في وضع سياسات واستراتيجيات ناجعة وفعالة تمكّن الشباب من الانخراط في التنمية الاجتماعية والاقتصادية.

كما عرف المؤتمر حواراً رقميا تفاعليا بين 100 شاب وشابة من مختلف أرجاء الوطن العربي لمناقشة مخرجات الدراسة.

تجدر الإشارة إلى أن مركز الشباب العربي يستثمر في مجال الأبحاث التي تخدم قطاع الشباب العربي وفق عدة مسارات تنموية ترتبط بجمع البيانات الشبابية وتحليلها، لتشكل مرجعا لصناع القرار والباحثين وكافة العاملين في مجال خدمة الشباب والاستثمار في طاقاتهم.

في حين تؤثر جائحة كوفيد – 19 في جميع الشرائح السكانية، يضطلع الشباب بدور رئيس في إدارة هذه الجائحة وإدارة جهود الانتعاش والتعافي منها. وبالرغم من الجهل بتأثير هذا المرض في الشباب، فإن برنامج العمل العالمي للشباب أتاح للحكومات تفويضا لضمان تلبية احتياجات الشباب من خلال خدماتها. وفي هذه الظروف، فإن من المهم التوكيد على أن إسماع أصوات الشباب جنبا إلى جنب مع أصوات المرضى والمجتمعات المحلية في ما يخص طرح ما يلزم من تدخلات صحية وغير صحية استجابة لجائحة كوفيد – 19.

إن بناء قدرة الشباب بما يمكنكهم من اتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن الصحة وتحمل المسؤولية عنها هو كذلك عنصر رئيسي في برنامج العمل الوطني. 

ويتيح يوم الشباب العالمي الفرصة للاحتفال بالشباب وإسماع أصواتهم وأعمالهم ومبادراتهم مشاركاتهم الهادفة وتعميمها جميعا. وسيكون الاحتفال بهذا اليوم على شكل مناقشة يستضيفها الشباب تبث على الإنترنت للوصول إلى الشباب، فضلا عن الاحتفالات المستقلة المنظمة في جميع أنحاء العالم، التي تعترف بأهمية مشاركة الشباب في الحياة والعمليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

يُراد من موضوع احتفالية هذا العام الذي يعرف نكهة خاصة إلى إبراز السُبل التي تثري بها مشاركة الشباب على الصعد المحلية والجهوية والوطنية المؤسسات والعمليات الوطنية والمتعددة الأطراف، فضلا عن استخلاص الدروس عن كيفية تعزيز تمثيلهم ومشاركتهم في الحقل السياسي مشاركة كبيرة ومكثفة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى