فن وثقافةفي الواجهة

اعتزال الفنانة الحاجة الحمداوية الغناء ووهب إرثها الفني لابنة عويطة

isjc

السفير 24 – مريم المازغي – صحافية متدربة

أعلنت الفنانة الحاجة الحمداوية اعتزالها للفن عن عمر يناهز 94 سنة،في مؤتمر صحفي أقامته يوم أمس رفقة الفنانة كزينة عويطة بأحد أوطيلات الدار البيضاء، على هامش تقديم الديو الذي جمعهما مع بعضهما البعض.

وفاجأت فنانة العيطة المغربية الحاجة الحمداوية  الحاضرين وجمهورها العريض بخطوة غير متوقعة منها، خصوصا وأنها لم تعلن سابقا عن أي رغبة منها لاعتزالها الفن. وعللت  سبب اعتزالها “صافي براكة عييت وغانكولها لسيدنا”,كما أعلنت أنها سلمت لابنة العداء المغربي سعيد عويطة، المسماة ب”كزينة” ربيرتواريها الغنائي الكبير قيد تصرفها وبدون أي مقابل مادي، مبرزة ثقتها الكبيرة في صوتها وإحساسها، وأنها ستحافظ على هذا الإرث الثقافي القديم.

وتعتبر الحاجة الحمداوية أيقونة فن العيطة، انطلقت مسيرتها في خمسينات القرن الماضي، وجعلت من صوتها وأغانيها سلاحا ضد المستعمر، كما كانت تطرب على مر السنوات الكبار والصغار بأغانيها الخالدة، التي ستظل إرثا ثقافيا تتوارثه الأجيال.

ويذكر أن الحاجة الحمداوية غابت في الفترة الأخيرة عن الساحة الفنية، عقب وفاة ابنها الوحيد، كما أنها مرت بأزمات صحية متكررة، الأمر الذي عرضها إلى الإشاعة، ليقتصر خروجها بين الفينة والأخرى على تكذيب اشاعة وفاتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى