دوليةفي الواجهة

روسيا تكشف عن طريقة استخدام لقاح “سبوتنيك-7” ضد كورونا

isjc

السفير 24 – مريم المازغي

كشف معهد “غماليا” الروسي، اليوم الخميس، عن النصائح والتعليمات التي يجب اتباعها أثناء استخدام اللقاح “سبوتنيك-7” ضد كورونا.

وذكرت وكالة “نوفوستي” التي اطلعت على الوثيقة الصادرة عن المعهد، أنه بحسب التعليمات، يجب فحص المريض من قبل الطبيب، وقياس درجة حرارته قبل استخدام اللقاح، كما يجب أن يبقى الشخص بعد اللقاح تحت مراقبة الطبيب لمدة نصف ساعة,و حددت الإرشادات المرفقة للقاح الحالات والأشخاص الذين يمنع تطعيمهم كالنساء الحوامل والمرضعات,والأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة والأشخاص الذين يعانون من الأمراض الحادة المعدية وغير المعدية.

ويجب استخدام اللقاح بحذر في الحالات(أمراض الكبد والكلى المزمنة, واضطرابات شديدة في جهاز الغدد الصماء (مرض السكري),الصرع والسكتات الدماغية وغيرها من أمراض الجهاز العصبي المركزي,أمراض القلب والأوعية الدموية,نقص المناعة الأولية والثانوية-أمراض المناعة الذاتية ,أمراض الرئة والربو وكذلك لدى مرضى السكري والمتلازمة الأيضية مع الحساسية والأكزيما).

ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية للقاح قشعريرة وحمى وصداع، وبدرجة أقل يمكن أن يسبب اللقاح الغثيان، وعسر الهضم، وانخفاض الشهية, وبالنسبة للأشخاص الذين أصيبوا بعدوى فيروسية حادة في الجهاز التنفسي، يمكنهم استخدام اللقاح بعد التأكد من أن درجات الحرارة لديهم أصبحت طبيعية.

وبحسب الوثيقة المرفقة للقاح فإن العمر الافتراضي للقاح 6 أشهر، وخطر الجرعة الزائدة منخفض للغاية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى