دوليةفي الواجهة

اعترافات منفذ مجزرة المسجدين بنيوزيلندا تنكشف قبل النطق بالحكم

isjc

السفير 24 – فدوى رافع – صحافية متدربة

مثل منفذ مجزرة المسجدين أمام المحكمة العليا في مدينة كرايست تشيرتش النيوزيلندية اليوم الاثنين 24 غشت 2020، في أولى جلسات النطق بالحكم بتهم قتل 51 شخصا.

وقال ممثل النيابة خلال الجلسة إن المواطن الأسترالي برينتون تارانت المتهم بتنفيذ المجزرة (29 عاما) قضى سنوات في الإعداد لجريمته، ودرس خطته بعناية لإيقاع أكبر عدد من الضحايا، كما أضاف المدعي بارنبي هوز أن المتهم أخبر الشرطة بعد إلقاء القبض عليه أنه أراد إثارة الخوف بين السكان المسلمين، وكشفت النيابة أن المتهم كان ينوي الهجوم على مسجد ثالث، وأنه أراد حرق المساجد بعد قتل المصلين.

و ذكر ممثل النيابة أن تارانت عبر عن أسفه لأنه لم يقتل مزيدا من الأشخاص، وأضاف أن المتهم “أراد بث الخوف في صدور من وصفهم بالغزاة ومنهم السكان المسلمون أو المهاجرون غير الأوروبيين بشكل عام”، وسمحت المحكمة لبعض الناجين من المجزرة بدخول قاعة المحكمة، ومواجهة تارانت للمرة الأولى منذ وقوع الهجوم.

وكان المتهم أقر بأنه مذنب في 51 تهمة بالقتل، و40 تهمة بالشروع في القتل، وتهمة ارتكاب عمل إرهابي.

وهاجم المتهم المصلين في مسجدين بمدينة كرايست تشيرتش وقت صلاة الجمعة منتصف مارس من العام الماضي، وبث جريمته مباشرة عبر “فيسبوك”. وبينت النيابة أن الشرطة أوقفته وهو في طريقه إلى مدينة آشبرتون المجاورة لتنفيذ هجوم ثالث.

ومن المنتظر أن يستمع قاضي المحكمة العليا المنعقدة في كرايست تشيرتش إلى شهادات 66 ناجيا من الهجوم، في جلسات على مدى 4 أيام قبل النطق بالحكم. وسوف يُسمح لتارانت، الذي يمثل نفسه دون فريق دفاع، بالتحدث قبل صدور الحكم.

وتستوجب الإدانة بالقتل حكما إلزاميا بالسجن مدى الحياة. ويمكن للقاضي أن يصدر حكما بالسجن مدى الحياة دون إمكانية الإفراج المشروط، وهو حكم لم يصدر من قبل في نيوزيلندا ، اذ لم تسمح السلطات ببث وقائع الجلسات مباشرة، وسيتم فرض قيود على ما يمكن لوسائل الإعلام أن تنشره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى