دوليةفي الواجهة

أطباء في قطر يجرون جراحة “حج القحف” لمريضة وهي مستيقظة

isjc

السفير 24- نسرين أكنيش – صحافية متدربة

أجرى أطباء بمؤسسة حمد الطبية في قطر, عملية جراحية معقدة ودقيقة في الدماغ لمريضة تبلغ من العمر 55 عاما وهي في وضع اليقظة، مما يجعلها أول عملية جراحية تجرى بنجاح في هذه الدولة باستخدام تقنية خرائط الدماغ القشرية, حيت استغرق إجراء هذه العملية أقل من 3 ساعات، وتبعها في اليوم التالي إجراء فحص بالرنين المغناطيسي أظهر الإزالة التامة للورم الدماغي.

وقال الدكتور سراج الدين بالخير رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب مدير برنامج الإقامة لجراحة المخ والأعصاب في مؤسسة حمد الطبية “أجريت الجراحة -المعروفة باسم -حج القحف- لمريضة تعاني من إصابة و ورم منتشر في الدماغ, لقد قمنا باستخدام تقنية تخطيط التحفيز القشري لتحديد منطقة مهمة في الدماغ”

ويوضح الدكتور سراج الدين أن جراحة الدماغ في وضع اليقظة تسمح للجراحين الطلب من المرضى القيام ببعض اختبارات الحركة إلى جانب القراءة والحديث بينما يتم تحفيز الدماغ المفتوح، مما يمكنهم من تحديد الطريق الأكثر أمانا للوصول إلى الورم.

ويضيف قائلا “في بداية العملية وأثناء شق الجلد وإزالة الجمجمة، أعطيت المريضة جرعة صغيرة من المخدر من قِبل فريق التخدير، وبعدها قمت بإيقاظها عندما فتحنا الدماغ. لقد كنت أتحدث إلى المريضة أثناء إجرائي للعملية وطلبت منها تحريك أطرافها العلوية والسفلية، للتأكد من أننا نحافظ على وظائفها. كذلك، استخدمنا نظاما خاص لتحديد مكان الورم بدقة في دماغ المريضة, مراقبة أداء الدماغ خلال إجراء الجراح للعملية يضمن الحفاظ على سلامة الدماغ أثناء إزالة الورم”.

وعلق الرئيس الطبي بمؤسسة حمد الطبية الدكتور “عبد الله الأنصاري” على نجاح العملية، واصفا إياها بالإنجاز المهم لفريق جراحة الأعصاب ولمؤسسة حمد الطبية، وقال “نعمل باستمرار لجلب أفضل التقنيات للسكان في دولة قطر، ولتطوير جودة الرعاية التي نقدمها”,و “أن قدرة فريق جراحة الأعصاب المؤهل على تقديم هذه الجراحة بنجاح في دولة قطر للمرة الأولى، يعني لا حاجة مرضانا إلى السفر للحصول على مثل هذا النوع من الرعاية المتخصصة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى