مجتمعوطنية

انتخاب المغرب عضوا في لجنة الامم المتحدة للحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية

isjc

السفير  24 /-نهيلة ازريعة – صحافية متدربة

انعقد يوم  الاثنين المنصرم، انتخابا بالمغرب، في شخص السيد محمد العمارتي، لتمثيل إفريقيا كعضو في لجنة الأمم المتحدة للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وذلك لفترة من أربع سنوات تبدأ في الأول من يناير 2021.

وتعد لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إحدى هيئات المعاهدات الرئيسية الأممية لحقوق الإنسان. وتراقب تنفيذ الدول الأطراف لالتزاماتها بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ويشكل انتخاب المغرب لهذه اللجنة بالغة الأهمية اعترافا واضحا من قبل المجتمع الدولي بجهود وإنجازات المملكة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية، لا سيما الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما يجسد هذا الانتخاب اعترافا من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بأهمية البرامج والمشاريع والمبادرات الكبرى التي اعتمدها المغرب للنهوض بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في كافة أنحاء التراب الوطني، وفي مقدمتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس سنة 2005.

وتم انتخاب السيد العمارتي لهذا المنصب، إلى جانب المرشح المصري، وذلك بفضل التصويت لصالحه من قبل 37 من أصل 54 عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

وانتخب السيد العمارتي، رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالجهة الشرقية، لهذا المنصب على حساب مرشح جنوب إفريقيا، الذي كان يسعى لإعادة انتخابه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى