فن وثقافةفي الواجهة

عبير العابد: القطاع الفني بالمغرب “حقير”

isjc

السفير 24 – مريم المازغي

قالت الفنانة المغربية عبير العابد، إن الفنانين هم الفئة الأكثر تضررا من جائحة كورونا، ومن الأزمة التي خلفها الوباء منذ شهر مارس الماضي، حيث توقفت جميع الانشطة الفنية لأزيد من 7 أشهر,معبرة عن بعض المشاكل التي تسسببت فيها الجائحة ، مشيرة إلى أنها توقفت عن العمل منذ شهر فبراير المنصرم، إذ اضطرت للاستقرار بمنزل والديها إلى حين استئناف العمل.

وتابعت قائلة: “أنا اليوم كنهضر معاكم بصفتي فنانة مغربية ماخداماشي، من شهر 2 ماخدمت، يعني حسبوا انتوما من شهر 2 لدابا ماخدمت، جالسة مع دارنا كناكل وكنشرب معاهم الله يكثر خيرهم “.

وأكدت العابد أن القطاع الفني بالمغرب “حقير”، مشيرة إلى أن أغلبية الفنانين الذين لا يحصلون على الدعم يلجؤون إلى شراكة مع مختلف الشركات, مضيفة ” حنايا أحقر سيكتور كاين فالمغرب، وشحال من فنان كيبان ليكم عندو وهو داير غير شراكات فشراكات ردوا البال”.

وأفادت عبير العابد أن الأجور التي يدعي بعض الفنانين أنهم يتقاضونها مزيفة وغير حقيقية، مبرزة أن البعض يسوق ل ” كاشيات ” خيالية، في حين يغنون مجانا في المهرجانات والتظاهرات الفنية، باستثناء الفنانين الذين يحون سهراتهم خارج المغرب والتي تكون بأجر محفز.

يشار إلى أن اغلب الفنانين يعانون في صمت في ظل تفشي فيروس كورونا، وإلغاء جميع التظاهرات الفنية، من مهرجانات، وسهرات، وحفلات فنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى