فن وثقافةفي الواجهة

نقابات تطالب بتفعيل التوجيهات الملكية وتطالب وزارة الثقافة بربط البطاقة المهنية للفنان بالتغطية الصحية

isjc

السفير 24

في بيان توصلت جريدة “السفير 24” الإلكترونية بنسخة منه، طالبت تنسيقية الائتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة وزارة الثقافة والشباب والرياضة بضرورة تنزيل التوجيهات الملكية السامية على أرض الواقع، من خلال ربط البطاقة المهنية للفنان غير الموظف بالتغطية الصحية والحماية الاجتماعية، كما ثمن الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية مجهودات الوزارة الوصية إثر إعلانها عن دفعة جديدة من المستفيدين من البطاقة المهنية للفنان، داعيا وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى المزيد من التواصل مع الفعاليات النقابية الفاعلة.

وشدد ذات البيان على الغموض الذي يلف مصير مئات الملفات التي قدمها أصحابها للحصول على البطاقة المهنية للفنان؛ مطالبا الوزارة باعتماد آلية للتواصل أكثر فعالية مع المرتفقين من فنانين وفاعلين ثقافيين لسد الباب أمام ما يتركه شح المعلومات التي تعني الفنانين بصفة عامة من انتشار الإشاعات التي لا تصب في مصلحة الشأن الفني ببلادنا الحبيبة، وهو حق دستوري لا غبار عليه.

كما جدد الإئتلاف دعوته للوزارة بالتعجيل بالإفراج عن لوائح المستفيدين من الدعم الاستثنائي، معبرا عن أمله في أن يكون هذا الدعم استثنائيا بكل المقاييس لا من حيث شفافية معالجة الملفات (إعطاء الأولوية للملفات التي لم يسبق لها الاستفادة من الدعم والتي تشغل عددا مهما من الفنانين المهنيين غير الموظفين) أو المنح المالية المقدمة التي لا تقل عن الأرقام التي كانت تقدم في السنوات الفارطة لكل مشروع، ولا من حيث جودة الأعمال المدعومة، وهذا من باب العدالة والإنصاف.

كما دعا الإئتلاف الوزارة الوصية إلى إصلاح المنظومة الفنية بالمغرب وتحقيق مكاسب جديدة للفنان، من خلال التفكير بربط البطاقة المهنية للفنانين غير الموظفين بالتغطية الصحية وتفعيل دور كل من المكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة والتعاضدية الوطنية للفنانين في هذا الباب، معتبرا (الإئتلاف) الفنانين المغاربة، حسب ما جاء في نص البيان، في حاجة ماسة إلى حماية اجتماعية وتغطية صحية ملائمة لوضعيتهم الخاصة وتفعيل مقتضيات قانون الفنان والمهن الفنية، علما أن جل الفنانين ليس لهم عمل قار كباقي الأجراء، كما يشتغلون بعقود محدودة الأجل.

وعلى ذكر قانون الفنان والمهن الفنية، طالب الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة بفتح نقاش من خلال عقد لقاءات ومناظرات حول مقتضيات هذا القانون الذي يحتاج إلى مراجعة وملاءمة مع مدونة الشغل أو العكس.

كما طالب الإئتلاف وزارة الثقافة والشباب والرياضة بالتمييز الإيجابي للفنانين، من خلال تخصيص نسبة في حدود 25 في المائة من المناصب المخصصة للقطاع وللمكتب المغربي لحقوق التأليف، للفنانين المهنيين الحاملين للشواهد (الإجازة أو الماستر أو الدكتوراه)، باعتبار الوزارة الوصية في حاجة إلى أطر من أهل المجال الفني لتطوير القطاع والإشراف عليه.

وختم البيان، بتجديد الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة مطالبته الوزارة الوصية بالكشف عن حصيلة المشروع الملكي الخاص بالثقافة والموسيقى الحسانية بالجهات الجنوبية الثلاث، ونشر لوائح المستفيدين من هذا المشروع منذ سنة 2016 والمبالغ المالية المرصودة لكل مستفيد. وهو المشروع الذي كان محط شكايات عديدة منذ سنة 2017.

تجدر الإشارة إلى أن تنسيقية الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة تضم عدد من النقابات الفنية الوطنية والإتحادات الجهوية للفنانين، ويعتبر الدكتور والفنان صلاح الدين اركيبي منسقها العام.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى