في الواجهةوطنية

خبراء مغاربة يطالبون بنشر المعطيات المتعلقة بمداخيل صندوق كورونا للمواطنين

isjc

السفير 24 – مريم المازغي

وجه خبراء مغاربة في ندوة رقمية يوم الجمعة, حول “الحكامة والشفافية في تدبير صندوق التضامن كوفيد-19″، نظمها معهد بروميثيوس للديمقراطية وحقوق الإنسان، انتقادات حول عدم نشر المعطيات المتعلقة بأموال صندوق كورونا، مطالبين بحق المواطنين معرفة مداخيله ونفقاته.

وقال الخبير المالي عمر الحياني، إن إحداث الصندوق كان خطوة إيجابية نظرا لهشاشة الاقتصاد المغربي وهشاشة الأسر, موضحا أن موارده تميزت في البداية بالشفافية، وقد نشرت الخزينة العامة للملكة جدولا حول الموارد والجهات التي تقدمت بالمساهمات، لكن سرعان ما سيتم سحب هذه النشرة.

وأكد الخبير المالي على ضرورة نشر الدولة للمعطيات حول حجم مساهمات الشركات، والأفراد الذاتيين والمعنويين، ومساهمات الدولة، وهذا غير موجود، فقط تصريحات بعض المسؤولين التي تعطي الخطوط العريضة حول أين صرفت الموارد.

وشدد الحياني على أن أول خطوة للشفافية هي نشر المعطيات المتعلقة بهذا الصندوق، لمعرفة مصير أموال الصندوق، حتى إذا كانت حملة تضامنية أخرى يمكن للناس أن يتطوعوا.

 مريم غوفلان، المستشارة في الحكامة الترابية، إن المجلس الأعلى للحسابات رغم أن لديه سلطة المراقبة والمواكبة، إلا أن مستوى تفاعله مع موارد ونفقات الصندوق لم تتجاوز الإخبار بالمساهمات المقدمة، في حين ينبغي معرفة كل تفاصيل موارد الصندوق، لأن الشفافية لا يمكن أن تجزأ.

واعتبرت غوفلان أن هذه السنة كانت سنة التنزيل الفعلي لقانون الحصول على المعلومة، حيث اكتشفنا الافتقار لثقافة نشر المعلومة، فلحد الساعة مستوى المعلومات المقدمة لا يرقى للمستوى المطلوب.

وأشارت المتحدثة ذاتها إلى أن مبادرات المجلس الوطني لحقوق الإنسان بخصوص أزمة كوفيد، لم تأخذها الدولة على محمل الجد، كما أنه ليس من المعقول أن يكون لدينا صندوق كوفيد، ونحن لا نتوفر على هيئة لمحاربة الرشوة مثلا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى