فن وثقافةفي الواجهة

الفنان المغربي عبد الغني الصناك يعتزل احتجاجا على الوضع الفني بالمغرب

isjc

السفير 24 – مريم المازغي

أعلن الفنان عبد الغني الصناك عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي فايسبوك قبل أيام إنهاء مسيرته الفنية، وكتب: “أعلن استقالتي من هذا الميدان”, احتجاجا علي الوضع الداخلي للفن في المغرب.

وأضاف الصناك: “ماتت الأجيال.. ماتت الكفاءات.. مات الفن.. عاشت الوحوش في أقيانوس كله متاهات أينك يا طيب الصديقي ومحمد البسطاوي ومحمد مجد لأخاطبكم.. من هنا أقول لكم سأعتزل هذا الفن في هذه البلد الميمونة ودمتم في خير ورحم الله الفن ….شكرا لكل من كان في جانبي منذ بداياتي”.

واستحضر الصناك في قرار أعتزاله، بدايته الأولى في عالم الفن، وقال: “كان حلمي أن أصبح ممثلا. في المدرسة كنت مشاغبا للتشخيص وفي دار الشباب كذلك وفي الجامعة كذلك أيضا… عندما التحقت بجامعة بوشعيب الدكالي بالجديدة أسست فرعا للتمثيل….ذات يوم مشرقا عند حافة بوشريط قرأت جريدة اسمها “انوال” في أسطرها مبارة لولوج المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي كانت البسمة لا تفارقني, طلبت من أمي الفقيرة أن تمنحني مصروفا للتنقل إلى مدينة الرباط لولوج هذا الامتحان لبت دعائي رغم أنف أبي”.

وأضاف الصناك في نفس التدوينة: “حققت حلمي ودخلت لمجال المتمثيل واخدت تجربة في العديد من الاشهارات، والافلام، وكذلك المسلسلات مع كبار الشاشة “كالطيب الصديقي، ومحمد مجد ، ومحمد البسطاوي، ومحمد خيي، وأمال عيوش، ومجدولين الادريسي؛ ويونس ميكري….”وكذلك مع مخرجين لهم أسماء وازنة كجمال بالمجدوب و ناصر الهوير؛ فريدة بورقية ؛ فريدة باليزيد,

وتشهد الفترة الحالية، إعلان فنانين آخرين عن ابتعادهم عن الميدان الفني، منهم الممثل الشاب حمزة الطاهيري، الذي دفعه وضعه النفسي إلى إعلان الاعتزال قبل العدول عن هذا القرار، والفنانة الشابة سوما، التي شكلت ثنائيا مع زميلتها دينا تحت اسم” سومادينا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى