فن وثقافةفي الواجهة

مدير الفنون بوزارة الثقافة : لم نتوصل بأي وثيقة رسمية تفيد تنازل أي فنان عن الدعم

isjc

السفير 24 – مريم المازغي

كشف محمد بن يعقوب مدير الفنون بوزارة الثقافة، أن الوزارة لم تتوصل بأي وثيقة رسمية تفيد بتنازل أي فنان عن الدعم الذي خصصته الوزارة لمشروعه الفني,و أن خبر تنازل بعض الفنانين عن الدعم سمع به من وسائل التواصل الإجتماعي فقط وأن الوزارة لم تتوصل لحد الساعة بأي طلب أو وثائق تثبت ذلك.

وكان المغنيين المغربيين “نعمان لحلو” و “سعيد مسكر” قد أعلنا في وقت سابق تنازلهم عن الدعم المقدم من طرف وزارة الثقافة لصالح صندوق “كورونا”، وذلك تفاعلا مع انتقادات المغاربة، مشيرين إلى أن حفظ حب وثقة الجمهور المغربي أغنى كنز لهم.

وردا على الجدل الذي أثاره، إعلان الوزارة لدعم بقرابة 4 ملايير سنتيم،أوضح المسؤول في وزارة الثقافة أن الدعم الموجه للفنانين حق دستوري تضمنه الدولة مقابل تقديمه لمشروع فني ، مشيراً إلى أنه منذ 1998 و الوزارة تقدم دعماً مادياً للمسرح ، و في 2014 يقول بن يعقوب و بشراكة مع الهيئات المهنية وضعت الوزارة دفتر تحملات للدعم مؤسس بمرسوم رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران سنة 2013 و بقرارات مشتركة بين وزير الثقافة و وزير المالية.

وأشار أن الدعم الإستثنائي لا يقوم مقام التغطية الإجتماعية و ليس دعماً للفنانين ، بل هو دعم للمشاريع الفنية ، مضيفاً أن الفنانين و المغنيين قاموا بأدوار هامة في فترة الحجر الصحي و بذلك استحقوا الدعم المقدم لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى