دوليةفي الواجهة

سياسات ترامب دهورت الاقتصاد الأمريكي

isjc

السفير 24 – مريم المازغي

نشرت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية تقريرا تحدثت فيه عن تدهور الاقتصاد الأمريكي خلال السنوات الماضية بسبب سياسات الرئيس دونالد ترامب، وتوقّعت أن لا يتعافى الاقتصاد بسهولة حتى لو فاز بايدن بالانتخابات.

وقالت المجلة، إنه بالنظر إلى حجم السيولة النقدية في أسواقها المالية، واقتصادها الضخم الذي يحركه المستهلكون واحتياطي العملة، تظل الولايات المتحدة إلى حد الآن أكثر الأسواق تطورًا في العالم، لكن سياساتها تشبه بشكل متزايد سياسات الأسواق الناشئة.

وبحسب المجلة، فإن التجاذبات السياسية الحادّة قبيل الموعد الانتخابي الشهر القادم، والإشارات السلبية التي يُطلقها الرئيس ترامب من خلال تمسكه بالسلطة وتشكيكه في نزاهة الانتخابات، تلقي بظلال سلبية على الاقتصاد الأمريكي.

ووصفت ما يحدث حاليا في الولايات المتحدة، بأنه يشبه تماما ما تعيشه الأسواق الناشئة، ويمهّد لمشاكل اقتصادية عميقة واضطرابات اجتماعية، مثلما حدث سابقا في دول مثل تركيا ونيجيريا والأرجنتين.

وترى فورين بوليسي أن ما تتميز به الدول المتقدمة من مؤسسات حكم مستقرة وتنافس سلمي على السلطة واعتراف متبادل بشرعية نتائج الانتخابات، قد يصبح جزءا من الماضي في الولايات المتحدة.

ورغم أن احتمال حدوث حرب أهلية أو حالة عصيان مدني تبقى مستبعدة في الوقت الراهن، لكن الأمر الواضح أن الانتخابات الرئاسية الحالية في الولايات المتحدة ستكون مختلفة عن أي انتخابات في تاريخ أمريكا الحديث، وستؤثر بشكل عميق على اقتصاد البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى