تنسيقية الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة تطالب بإحداث “منصة الفنان الإلكترونية”

تنسيقية الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة تطالب بإحداث “منصة الفنان الإلكترونية”

السفير 24

طالبت تنسيقية الإئتلاف الوطني للنقابات الفنية المستقلة بالمغرب وزارة الثقافة والشباب والرياضة، بإحداث منصة إلكترونية للفنان تماشيا مع الظرفية الحالية والتطورات التي يشهدها العالم في مجال التواصل الرقمي.

هذه المنصة بحسب الدكتور صلاح الدين اركيبي ستمكن من تسهيل وإتاحة الفرصة للفنانين من جميع أنحاء المملكة المغربية للإنخراط ومواكبة خدمات عدد من المؤسسات دفعة واحدة، وهي فكرة مستلهمة من فكرة الشباك الواحد؛ فبدل أن يتوه الفنان بين عدد من الإدارات المتدخلة ينخرط في منصة واحدة تتيح إمكانية تشبيك الخدمات. فمثلا عن طريق هذه المنصة الإلكترونية يمكن تقديم طلبات الحصول على البطاقة المهنية للفنان، كما تتيح للفنان إمكانية تحيين معطياته بشكل دوري، وتسهل من عملية التواصل بين الفنانين والإدارة، وكذا ستمكن من الولوج إلى طلبات العروض لدعم الإنتاجات الفنية والثقافية بشكل إلكتروني، وستسمح للفنانين من جميع أنحاء المغرب بالانخراط ومواكبة خدمات المكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة والانخراط أيضا في التعاضدية الوطنية للفنانين المعنية بالتغطية الصحية للفنان والتي لا زالت تشتغل وفق تصور مركزي لا يخرج عن دائرة مدينة الدار البيضاء.

وهي فكرة قابلة للتنفيذ، تتطلب فقط قرار من طرف وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردس لبلورتها على أرض الواقع، من خلال التنسيق بين مديرية الفنون والمكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاروة والتعاضدية الوطنية للفنانين.

كما طالب الإئتلاف بتفعيل عدد من التخفيضات للحاصلين على البطاقة المهنية على مستوى تذاكر الطائرة، الفنادق، المسارح والسينما، مقترحا على الوزارة الوصية التفكير في تنزيل مشروع للسكن خاص بالفنانين ( تجزئة “دار الفنان” على سبيل المثال ).

تجدر الإشارة إلى أنه وفي سابقة من نوعها بالمغرب، قامت تنسيقية الإئتلاف الوطني بتأطير ومواكبة حوالي 700 فنان بشكل مجاني في المجالات التالية:

– تأطير ومواكبة الراغبين في الاستفادة من الدعم الاستثنائي لوزارة الثقافة والشبيبة والرياضة.

– تأطير ومواكبة الفنانين للانخراط في المكتب المغربي لحقوق التأليف والحقوق المجاورة.

– تأطير ومواكبة الفنانين للاستعداد لدفع ملفاتهم للحصول على البطاقة الفنية المهنية.

– تأطير الفنانين للانخراط في التعاضدية الوطنية للفنانين وهي إحدى الهيآت المعنية بالتغطية الصحية للفنان.

 2,906 مجموع المشاهدات,  12 مشاهدة اليوم

الإدارة

مدير النشر

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.