اقتصادفي الواجهة

المغرب يرد على اسبانيا ويمنع دخول شاحناتها الغير متوفرة على شريك مغربي

isjc

السفير 24

بعد قرار السلطات الاسبانية القاضي بمنع عشرات الشاحنات المغربية التجارية من دخول ترابها ، وفرض الأخيرة توقيع غرامات مالية وضرائب على الشاحنات التي لم تقم بتعبئة الوقود داخل المجال الترابي الإسباني.

ردت السلطات المغربية على قرار السلطات الاسبانية بالمثل، حبث أكدت وثيقة صدرت من مديرية العمليات الخاصة بالتصدير والاستيراد لميناء طنجة المتوسطي، أنه سيتم منع دخول أي شاحنة إسبانية لا تربطها شراكة تجارية مع إحدى الشركات المغربية، بإستثناء الشركات التي تتعامل بشكل مباشر مع شريك مغربي بإتفاقيات مشتركة.

وأضافت الوثيقة أن الشركات الإسبانية التي كانت تتكفل شاحناتها بنقل وإيصال البضائع لغاية المدن الداخلية، لن يكون بمقدورهم بداية من الإثنين 26 أكتوبر، مواصلة مسارهم من ميناء طنجة المتوسط، وسيتعين عليهم إفراغ حمولتهم بالميناء والعودة فوراً إلى إسبانيا، لتتكلف شاحنات مغربية بنقل البضاعة إلى نقطة الإستلام.

وجاء قرار المغرب بعدما قررت السلطات الإسبانية،  فرض غرامات مالية وضرائب على الشاحنات المغربية  التي لم تعبئ الوقود داخل المجال الترابي الإسباني، وهو ما شكل عبئا اقتصاديا ولوجستيكيا على المقاولات والصادرات المغربية المتجهة للعمق الأوروبي.

فيما ترى السلطات الاسبانية أن ملأ خزان الوقود بأكثر من 200 لتر من الغزوال بمثابة تهريب للشاحنات المغربية، في الوقت الذي يمثل التراب الإسباني بلدا لعبور المنتجات المغربية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى