فن وثقافةفي الواجهة

إحداث جائزة المسيرة الخضراء للمسرح الحساني بالعيون

isjc

السفير 24

أعلن في العيون عن إحداث جائزة المسيرة الخضراء للمسرح الحساني انطلاقا من السنة المقبلة بمناسبة تخليد الذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء.

وستتبارى على هذه الجائزة الفرق المسرحية الحسانية ضمن فعاليات مهرجان العيون للمسرح الحساني الذي تنظمه جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية في شهر نونبر من كل سنة، بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء وشركاء آخرين.

وجاء الإعلان عن هذه الجائزة في حفل اختتام فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساني الذي احتضنته دار الثقافة أم السعد بالعيون من 5 إلى 7 نونبر الجاري. وبالنظر للظرفية الصحية التي فرضها فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” فقد قدمت فعاليات المهرجان عن بعد تنفيذا للإجراءات والتدابير التي فرضتها السلطات الصحية.

فعلى مدى ثلاثة أيام قدمت أربعة عروض مسرحية عن بعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما التقى الجمهور مع فنانين مكرمين في إطار فقرة “ماستر كلاس”، وناقش المشاركون في ندوة المهرجان عبر تقنية البث المباشر موضوع “المسرح وسؤال الهوية”.

وخلال حفل الافتتاح كرم المهرجان الجمهورية الإسلامية الموريتانية ضيفة شرف الدورة من خلال الفنان والمخرج المسرحي الموريتاني سولي عبد الفتاح وعرض مسرحية “حبل غسيل” لفرقة المسرحيين الموريتانيين. وفي نفس الإطار تم تكريم الفنانة علية طوير خريجة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، والفنان القدير مصطفى التوبالي.

وشهد حفل الافتتاح كذلك تكريم المدير الجهوي للثقافة، ورئيس لجنة الثقافة بمجلس جهة العيون الساقية الحمراء تقديرا لمساهماتهما في إنعاش الدينامية الثقافية بالجهة وتقديم شريط حول الدورة الأولى من المهرجان.

وقارب المشاركون في ندوة المهرجان المسرح وسؤال الهوية من خلال تسليط الضوء على مكوناته وأشكاله التراثية والانسانية ونوع خطابه وأساليب تجسيده وفضاءاته. وشارك في الندوة، التي سيرها الكاتب الصحفي الحسين الشعبي، كل من المخرج الموريتاني سعيد تقي ولد عبد الحي، فضلا عن المخرج أمين ناسور، والمخرج أيوب أبو نصر، والفنان سيدي أحمد شكاف والأستاذ الباحث سويدي تمكليت.

وحاول المتدخلون مقاربة هوية المسرح الحساني من خلال تجارب بالمغرب وموريتانيا والإجابة عن سؤال ما إذا كان الارتكاز فقط على المتون التراثية هو ما سيطور المسرح الحساني، ومدى محافظة هذا المسرح على خصوصيته مع ما ضرورة الانفتاح على التجارب العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن تنظم مهرجان العيون للمسرح الحساني جاء في إطار برنامج التنشيط الثقافي لسنة 2020 بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء، وتفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء، وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة المتعلق بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى