أقلام حرة

إلى صديقي الذي عاتبني على مشاركتي في برنامج في راديو أمازيغ

isjc

السفير 24 | حيمري البشير _الدنمارك

لم أتوقع بتاتا أن يتحامل شخص يدعي باستمرار أنه تربى في مدرسة الإتحاد، ولو كان حقا لما تطاول على رموزه التاريخيين ،وما قدموه في سبيل الديمقراطية في المغرب.

أتألم لتنكره للماضي المجيد ،للحزب الذي أسسه عريس الشهداء المهدي بن بركة ،وعمر بن جلون وَعَبَد الرحيم بوعبيد ،وَعَبَد الرحمان اليوسفي ،ومحمد اليازغي ،ومحمد كسوس ،ومحمد عابد الجابري ،وغيرهم ولوكان منصفا في تحليله لما أساء للذين لازالوا أحياءا من هؤلاء.
هل يقبل عاقل من الحزب الذي تدافع عنه ،أن تسيئ لشخصية عبد الرحمان اليوسفي الذي أنقذ المغرب من السكتة القلبية ؟هل يمكن أن تعطيني تفسيرا لعيادتهمن طرف الملك في المستشفى عندما أصيب بوعكة صحية وتكلف جلالته بجميع مصاريف العلاج ،هل لك علم بأن سي عبد الرحمان رفض تعويضا عن سنوات الرصاص يعادل المليار ورفض تعويضات عن رئاسته للحكومة؟

هل تعلم أن سي عبد الرحمان قد استطاع إقناع ثلاثون دولة بالتراجع عن اعترافها بالجمهورية الوهمية ؟ هل تعلم أن الدين الخارجي في عهده نزل من 27مليار دولار إلى 7مليار في ظرف وجيز؟هل تعلم أن حكومة اليوسفي الإنتقالية كانت تضم أحزاب الكتلة الديمقراطية ؟هل تعطيني تفسيرا لإطلاق إسم عبد الرحمان اليوسفي على أكبر شارع في مدينة طنجة ودشنه الملك بحضور سي عبد الرحمان ،وبذلك يكون الملك قد كرم سي عبد الرحمان في حياته ،هل يمكن أن تنكر أن الاتحاد يعد أكبر حزب تعرض مناضلوه للتعذيب والإعتقال والتصفية في سنوات الرصاص؟
هل تقارن حزب حاربته الدولةًوقطعت على مناضليه كل فرص للوصول لتدبير الشأن من خلال تزوير الإنتخابات واستعمال المال في إفساد العمليات الإنتخابية ؟هل يمكن أن يقبل العقل والمنطق تصدر حزب حديث العهد في الساحة صدارة الإنتخابات ،في الوقت الذي تتراجع أحزاب قدمت قافلة من الشهداء في سبيل الديمقراطية ؟

ياعزيزي عندما تقول بأن هناك مغالطات حول تحليلي المتعلق بمسؤولية ماوقع والتهميش الذي يعرفه الريف بتدبير المجالس المنتخبة والأحزاب السياسية.

والحكومات المتعاقبة فهذا عين العقل فالأحزاب السياسية مسؤولة عن تحريك عجلة التنمية أو تعثرها
وعندما قلت بأن حزب الأصالة والمعاصرة يتحمل جزئ من المسؤولية في التعثر الذي عرفته أقاليم الشمال الشرقي ،ولن تستطيع إثبات العكس.
هل في علمك أن لجان اكتشفت الأطنان من الإسمنت المهرب والذي خصصته الدول لإعادة بناء مادمره الزلزال في قلع الأصالة والمعاصرة تماسين.
عندما أقول بأن الأصالة والمعاصرة يتحمل المسؤولية الكاملة في تعثر المشاريع في الريف فإنهم لسان الساكنة في المجلسين ،لأن سكوتهم تعبير ا عن التآمر ضد الساكنة أوضد الدولة.
لماذا اكتسح هذا الحزب الحديث العهد في الساحة السياسية الإنتخابات وهوالذي جمع خليطا من بارونات الفساد وتجار المخدرات سعيد سعوا على سبيل المثال لا الحصر.
هل تستطيع إنكار استقطاب الحزب لمجموعة كبيرة من اليسار حزب التقدم والاشتراكية والاتحاد الاشتراكي وغيره من الأحزاب الأخرى؟
وقولك بأن الشعب اختاره لأنه حزب علماني وهذا غير منطقي نهائيا ،وتسيير الأصالة والمعاصرة لعدة جهات في المغرب فإنه إما في تحالف مع حزب العدالة والتنمية كما في مدينة بركان ومعظم المجالس لا يشكل أغلبية مطلقة وتعرف تدبيرا كارثيا مثل الناضور وتارة والحسيمة وميضار وعندما تتحدث عن وجدة أوالناضورفكل المشاريع التي تحققت كانت بفضل التنمية البشرية ،بمعنى أن الملك هوالذي يعطي انطلاقتها.
صديقي ماذا تحقق في الناضور الذي يسيّره تحالف غير منسجم يرأسه بأمي وإذا قلت العكس هل يمكن أن تعطيني تفسيرا عن المظاهرات التي عمت تقريبا كل مدن الشمال الشرقي.
تتحدث بإيجابية عن الحسيمة وكأن زعماء الحراك ارتكبوا جرما ويجب أن يعاقبوا عليه.
ثم طرحت سؤالا ينم عن عدم متابعة للتطورات والتاريخ عندما تطرح سؤال عن ماذا قدم الإتحاد الإشتراكي للمنطقة ،متى تحمل هذاالحزب المسؤولية حتى تتهمه بالتقصير هذا الحزب ياعزيزي هو الذي أنقذ المغرب من السكتة القلبية.
الكلام لم ينتهي

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى