اقتصادفي الواجهة

“افريقيا” تطلق مبادرة “1000 فكرة” لدعم المقاولين الشباب

isjc

السفير 24

أطلقت شركة “افريقيا” للمحروقات برنامجا وطنيا لدعم الشباب ومساعدتهم ماديا ومعنويا لتحويل مشاريعهم إلى مصادر للدخل وتشجيع التشغيل الذاتي لهؤلاء المقاولين الشباب، وذلك في إطار انفتاحها على الشباب المغربي المقاول، وتوفير الظروف المناسبة وتهيئ الأرضية لحاملي المشاريع لإنشاء المقاولات.

وأعلنت الشركة، الأسبوع الماضي، عن التفعيل الرسمي لهذه المبادرة، وقدمت مختلف التفاصيل الخاصة بهذا البرنامج الوطني.

وتسعى شركة “افريقيا”، في إطار سياستها في مجال المسؤولية الاجتماعية للمقاولة إلى إرساء أسس برنامج موجه للشباب وغير الشباب حاملي الأفكار والمشاريع، حيث صممت “1000 فكرة”، ولضمان الإرساء المثالي والمستدام لهذه المبادرة، تم تأسيس مؤسسة أطلق عليها اسم “معاك”.

وستتولى هذه المؤسسة مهمة الإشراف على برنامج “1000 فكرة” ومتابعة إنجازه. كما قامت لفريقيا ومعاك بابرام اتفاق مع ثلاثة شركاء متخصصين في المجال “School Business PopUp”، وهي مؤسسة إنجليزية من الجيل الجديد وذات أداء رفيع في التشجيع علـى خلق المقاولات، وحاضنتان مغربيتان من بين الأبرز في البلاد، وهما “بداية” و”MCISE”.

وقال سعيد البغدادي، مدير عام شركة “افريقيا”، “اليوم نطلق “1000 فكرة” على الصعيد الوطني، لكي نصل إلى أكبر عدد ممكن من الشباب في كل أنحاء المملكة، مضيفا أنه سـيتم كذلك بث شريط على الشبكات الاجتماعية يذكر بأنه بإمكان كل واحد منا تحويل أحلامه إلى حقائق على أرض الواقـع، وتحويل أفكاره إلى مقاولة صغيرة، بل وحتى كبيرة.

وأوضح البغدادي أن الدعم المادي للمقاولين الشباب الذين اختاروا الانخراط في برنامج “1000 فكرة” يمكنهم الاستفادة، فضلا عن التأطير والمواكبة من مبلغ إجمالي تمويلي قد يصل إلى 200 ألف درهما. وهو مبلغ يرتفع وينخفض حسب نوعية المشروع ومتطلباته وكل الأمور اللوجيستية المتعلقة به.

ويتميز برنامج ‘1000 فكرة’ بمهجيته التي تقوم على الخبرة الدولية لـ”School Business PopUp” فيما يخص التكوين، والخبرة الميدانية المشهود بها لكل من “بداية” و”MCISE”، فضلا عن مساهمة “إفريقيا” المعـززة بـ60 سنة من التجربة وحضورها في مختلف ربوع المملكة.

كمــا يتميـز هذا البرنامج ببعده الوطني وطابعه الشمولي، فهو يستهدف كل المغاربة، بغض النظر عن سنهم، ومكان عيشهم، ومستواهم الاجتماعي والتعليمي، إذ أن “1000 فكرة” يروم تشجيع ودعـم حملة المشاريع لتحقيق أفكارهم على أرض الواقع.

وقد تم إطلاق المرحلة الأولى من هذا البرنامج في فاتح يوليوز الماضي في الدار البيضاء، وشارك في المعسكر التدريبي للبرنامج، الذي أطرته “School Business PopUp ،40 مشاركا يحملون 30 مشـروعا، وهذه سابقة في المغـرب، بل وفي القارة الإفريقية.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى