في الواجهةمجتمع

مغاربة يرفعون شعار “لا للحجر على حرية التعبير… نعم للحجر الصحي…لا_لتكميم_الافواه”

isjc

السفير 24 – سكينة عبداللوي

عبر العديد من المغاربة عن غضبهم، من قانون رقم 20.22 القاضي بعدم نشر أو بث عبر شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، تدوينات أو فيديوهات ينتقدن أو يقاطعن فيها أي منتوج  لايرقى للمستوى المطلوب، إضافة إلى الابتعاد عن الأخبار الزائفة وافتعال الوقائع والسب والقذف وتصفية الحسابات مما يتناقض، مع قواعد الأخلاقيات.

وفي هذا الصدد، قام  الممثل المغربي نبيل عاطف بوضع منشور عبر حائطه الفيسبوكي، ينتقد فيه قانون رقم 20.22 المتعلق بتكميم الأفواه، حيث قال : “أنا نبيل عطيف، مواطن مغربي يحق لي أن أقاطع أي منتوج. و أن أعبر عن مقاطعتي له، وعن رأيي فيه تحت أي ظرف،وبالشكل الذي أراه مناسبا. فهذا حقي كمستهلك .ومن أراد مستهلكًا بدون رأي، فعليه أن يوزع منتوجه مجانا”.

وأضاف عاطف، “من حقي إذن أن أنشر أي محتوى إلكتروني أردت دون أن أجرح أحدا ودون أن أنشر مغالطات أو أكاذيب تمس بالغير. ما عدا هذا، لا يلزمني أي شخص ولا أي قانون بشيء”.

وختم منشوره بالقول، “إن مصادرة حقي في التعبير أخطر من جائحة كورونا نفسها، لذلك لا يجب استغلال ظروف الحجر الصحي لتمرير قوانين جائرة وغير ديموقراطية.. انسخ الرسالة وارفقها بصورتك… لا للحجر على حرية التعبير… نعم للحجر الصحي… #لا_لتكميم_الافواه”.

يذكر أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية عبرت، الأربعاء الماضي 29 أبريل 2020، عن رفضها لمشروع القانون رقم 20.22 المتعلق بشبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة، والابتعاد بها عن الأخبار الزائفة وافتعال الوقائع والسب والقذف وتصفية الحسابات مما يتناقض، مع قواعد الأخلاقيات في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى