في الواجهةمجتمع

“نحو ترسيخ قيم جديدة لمدرسة مغربية مواطنة ما بعد أزمة كورونا” موضوع لقاء عن بعد بميدلت

isjc

السفير 24 – و م ع

نظمت المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بميدلت، مؤخرا، لقاء عن بعد حول موضوع “نحو ترسيخ قيم جديدة لمدرسة مغربية مواطنة ما بعد أزمة كورونا”.

ويندرج هذا اللقاء في إطار دورات التكوين المستمر عن بعد التي تعقدها المديرية الإقليمية للتربية الوطنية بميدلت خلال فترة حالة الطوارئ الصحية.

وبالمناسبة، أكد المدير الإقليمي للتربية الوطنية بميدلت، السيد عبد الرزاق غزاوي، على أهمية القيم التي ينبغي أن تحكم الممارسات السائدة داخل المؤسسات التعليمية.

وأوضح خلال اللقاء، الذي تميز بمشاركة رؤساء المصالح بالمديرية، والمفتشين التربويين، ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية، والحارسات والحراس العامون بالإقليم، أن هذا الأمر يستوجب القيام بالعديد من المبادرات من قبل الفاعلين التربويين لتوجيه المتمدرسين إلى السلوك الحسن بغية ترسيخ القيم النبيلة لدى الناشئة.

وتم التطرق خلال هذه الدورة التكوينية، التي عرفت مشاركة مسؤولين بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة درعة تافيلالت، إلى مواضيع تهم، على الخصوص، “العلاقة بين التربية والقيم”، و”أي دور للمدرسة في ترسيخ قيم المواطنة في ظل جائحة كورونا”.

وأبرز المتدخلون القيم الجديدة للمدرسة المغربية المواطنة ما بعد جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مشيرين إلى الأدوار المحورية للمدرسة في ترسيخ القيم والسلوك الحسن بالتعليم العمومي.

وكانت المديرية قد نظمت مؤخرا لقاء تكوينيا آخر عن بعد حول موضوع “التدبير الإداري والتربوي للقسم الداخلي”، تم التأكيد خلاله على ضرورة اتخاذ السبل الناجعة لإنجاح البرامج المسطرة، وعلى أهمية الحكامة والتواصل الجيد في التدبير المؤسساتي، ودور الحارس العام للداخلية في الرقي بمستوى التمدرس بالمؤسسات التعليمية عن طريق الانتقال من التدبير التقليدي إلى التدبير الحديث، بغية تحقيق أهداف المنظومة التربوية المتمثلة في الإنصاف والجودة والارتقاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى