سياسةفي الواجهة

المالكي يعقد جلسة عمل مع رئيس برلمان السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية

isjc

السفير 24

على هامش تمثيله للملك محمد السادس في مراسيم تنصيب الرئيس الجديد لجمهورية الباراغواي، عقد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب بتاريخ 14-08-2018 جلسة عمل مع السيد Bittar Navarro Tomas Enrique رئيس- البارلاسور -برلمان السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية – MERCOSUR- بالعاصمة أسونسيون، بحضور بدر الدين المومني سفير صاحب الجلالة بالباراغواي.

خلال هذا اللقاء شكر الحبيب المالكي السيد Bittar Navarro Tomas Enrique على التجاوب مع طلب اللقاء، وأكد ان المغرب يهتم دائما بربط علاقات التعاون والتشاور مع مختلف المؤسسات الإقليمية الاندماجية، ومجلس النواب يُؤْمِن بالتواصل والتعاون مع مختلف المؤسسات التشريعية عبر المعمور. وبهذه المناسبة ثمن المالكي الدور المهم الذي يقوم به البارلاسور من اجل الاندماج والتعاون الإقليمي بين مكوناته في المجال الاقتصادي مع مراعاة المسلسل الديمقراطي ووضعية حقوق الانسان، وفِي هذا الإطار فان مجلس النواب يؤكد المالكي، مهتم بهذه التجربة ويعتبرها مهمة إذ تتميز بالاجتهاد التشريعي وتبسيطه خدمة لتكامل اقتصادي وتنموي وإنتاجي لفائدة نهضة شعوب المنطقة. ونظرا للمسار والاصلاحات التي نهجها المغرب فقد اقترح المالكي مأسسة التعاون والتشاور بين المؤسستين التشريعيتين، ودعا في الوقت نفسه رئيس البارلاسور لزيارة المغرب للتعرف اكثر على مختلف الأوراش والمشاريع الاقتصادية والاجتماعية والتنموية التي ينهجها المغرب وستشكل مناسبة من اجل التوقيع على مذكرة للتفاهم والتعاون بين الطرفين.

من جانبه عبر السيد Bittar Navarro Tomas Enrique عن سعادته بهذا اللقاء، واعتبره مناسبة مهمة للتعرف على تجربة المؤسسة التشريعية المغربية، مؤكدا ان هدف البارلاسور هو العمل على ملائمة التشريعات الوطنية بالشكل الذي يسرع الاندماج الاقتصادي للمنطقة، ويظل دائما منفتحا على باقي المكونات والمناطق الغير العضوة رغبة في الاستفادة المتبادلة، معبرا عن احترامه وتقديره للتجربة المغربية ورغبته في العمل والتعاون مع مجلس النواب المغربي. وفِي هذا الإطار رحب السيد Bittar Navarro Tomas Enrique باقتراح الحبيب المالكي بخصوص مأسسة العلاقة الثنائية بالتوقيع على مذكرة للتفاهم والتعاون بين الجانبين، واكد عزمه زيارة المغرب رفقة وفد هام من البارلاسور خلال منتصف أكتوبر 2018، مع متمنياته بالتوفيق لمجلس النواب في مهامه.

للإشارة، يوجد مقر البارلاسور PARLASUR بعاصمة الاوروغواي مونتيفيديو، وهو برلمان السوق المشتركة لدول أمريكا الجنوبية MERCOSUR، ويهدف كمؤسسة برلمانية إقليمية الى تطوير العمل التشريعي بين الدول الأعضاء من اجل دعم مسلسل الاندماج الاقتصادي الاقليمي بين أعضائه (البرازيل، الأرجنتين، الباراغواي، الاوروغواي، فينيزويلا) كما يعمل على ربط علاقات اقتصادية مع مختلف التجمعات والدول من اجل المصالح المشتركة.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى