كتاب السفير

لماذا استثنى ناصر بوريطة الإمارات وسلطنة عمان من زيارته الخليجية؟

isjc

السفير 24 | الدنمارك: ذ. البشير حيمري

دليل آخر يؤكد توتر العلاقات المغربية الإماراتية باستثنائها من جولة وزير الخارجية المغربي لدول الخليج. بوريطة استقبل في الكويت من طرف أميرها الذي أكد على متانة العلاقة بين البلدين، ثم انتقل للسعودية التي اعتبرها العديد فرصة لتأكيد موقف المغرب مما يجري.

استقبال بوريطة لم يكن من طرف الملك السعودي الذي اعتاد أن يتكلف بهذه المهمة شخصيا وأوكل الملك المهمة لمحمد بن سلمان الذي يعتبره المحللون هو مثير كل المشاكل بين البلدين، وبعد لقاء بوريطة بمحمد بن سلمان ربما ألح على لقاء الملك وفعلا تأتى له ذلك لمعرفة المزيد من الجالس على العرش، والذي أصبح يقرر في كل شيئ بعد حادثة السفارة السعودية بإسطنبول.

الزيارة لم يعقبها ندوة ولا تصريحات صحفية وهذا دليل على أنها كانت فرصة لتوضيح الموقف المغربي من كل مايجري وقد يكون كذلك عدم ارتياح المغرب من استقبال حفتر في السعودية وخطورة الدعم الذي أبدته السعودية له، ثم التحذير من تدهور الأوضاع في ليبيا ونسف اتفاق الصخيرات الذي تم توقيعه في المغرب، والذي تمخض عنه حكومة الوفاق الوطني.

انتقل وزير الخارجية بعدها للبحرين واستقبل هناك من طرف الملك شخصيا، وكانت التصريحات التي صدرت تشير لعمق العلاقات بين البلدين. وزير الخارجية ناصر بوريطة لم يستثني قطر من جولته الخليجية، والتي استقبله بها أميرها شخصيا وكان باديا على وجه وزير الخارجية الإرتياح من مقابلته للأمير الذي أصبح يقدر الموقف المغربي الداعم لقطر في صراعها مع السعودية والإمارات.

ثم انتقل وزير الخارجية من الخليج إلى تشاد الذي استقبله بها رئيس الدولة إدريس دبي، ومعلوم أن الزيارة تأتي في ظل التطورات التي تعرفها السودان منذ خمسة أشهر، والإنقلاب الذي حدث قبل يومين ثم استمرار الإحتجاجات وعدم اقناع الشارع بإزاحة عمر البشير ووضعه تحت الإقامة الجبرية، ومطالبة محكمة الجنايات تسليمه متهمة إياه بارتكابه مجازر في دارفور. ولا نستثني مايجري من تطورات في الجزائر..

ماجرى في السودان منذ خمسة أشهر وبالخصوص بعد زيارة عمر البشير لسوريا العدو اللذوذ للسعودية والإمارات، ويبقى سؤال نبحث عن جواب له هل أصبحت السعودية والإمارات بأموالهم ينفذون مخططا ومشروعا أمريكيا لتقسيم العالم العربي، ولعل استدعاء السيسي على عجل للولايات المتحدة، يجعلنا نطرح أكثر من سؤال الأيام، القديمة ستكشف حقيقة مايجري.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

‫2 تعليقات

  1. تنبيه: Widgets Magazine
  2. تنبيه: Widgets Magazine

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى