كتاب السفير

الله يلعن بو الكرة التي تفسد العلاقة بين الشعوب

isjc

السفير 24 | الدنمارك: ذ. البشير حيمري

لن ألوم هذا الجيل الذي دوخته كرة القدم في تونس والمغرب .ولكن ألوم الذين يتحملون مناصب على رأس فريق الترجي التونسي ، ولهم نفوذ في “الكاف” ، و”الفيفا” ،والسياسيين ،الذين يستغلون أبناء الشعب والفقراء لشغلهم بالكرة، ومسح ذاكرة تاريخية تجمع الشعبين المغربي والتونسي.

تاريخ النضال المشترك ضد الإستعمار الفرنسي ، عندما كان الشعب التونسي يتألم ويتعرض لاضطهاد المستعمر يهب الشعب المغربي للرد ولمناصرة المضطهدين .من أجل الكرة تضحون بعلاقة تاريخية تجمع الشعبين .

أبالفساد ، وشراء الحكام تتطلعون للمجد الكروي أم باللعب النظيف والروح الرياضية .بالله عليكم أي علاقة تريدون أن تجمع الشعوب آلتي لها أكثر من قاسم مشترك .رابط الدين واللغة وتاريخ النضال المشترك ضد الإستعمار الفرنسي لأي شيئ تسعون عندما تمارسون أبشع صور الإذلال والتضييق ،على المغاربة العابرين في الحدود و المطارات التونسية.ماذنب مغاربة ليبيا الذين تقطعت بهم السبل وقرروا المغادرة ،بعد اشتداد الحرب بين الإخوة الليبيين .

أنسيتم أيام المحنة التي عاشتها تونس بعد الأحداث الدامية التي كان تأثيرها بالغا على السياحة وقرار الملك المغربي قضاء عطلته في تونس في الوقت الذي عرف القطاع السياحي كسادا لم تعرفه تونس وكان له أثر على الإقتصاد التونسي .

أنسيتم خروج جلالة الملك للتجوال في شوارع تونس بدون حراسة لكي يعطي للعالم صورة معبرة للأمن و الإستقرار في الوقت الذي لم يستطع أي مسؤول تونسي الخروج للتجوال لتفقد الرعية بدون حراسة .لماذا هذا التضييق على مغاربة ليبيا على الحدود وفي المطارات.لماذا السب والقدف في المغرب والمغاربة والمس في مقدساتهم .

ورغم كل هذا الجفاء وهذا الحقد الذي أججه مسؤولون تونسيون في اتحاد الكرة التونسي والإفريقي والفيفا ،والذين أفسدوا الروح الرياضية والكرة في محطات عديدة .فإن العلاقة التاريخية التي جمعت رموز الحركة الوطنية في البلدين أقوى من أن يتأثر الشعبين بسلوك رئيس الترجي والذي يتحمل مسؤولية في أجهزة الكاف والفيفا.هذا الأخير الذي يجب أن يرفع المسؤولون المغاربة تقريرا بالخروقات المرتكبة ،والفتن التي يريد إشعالها .

الشعباوي ومن انخرط معه لإفساد العلاقة بين الشعبين التونسي والمغربي تحية خالصة للمعلقين الرياضيين الجزائريين الذين تابعوا المقابلتين معا في المغرب وتونس وعبروا عن شهادتهم في الظلم الكبير الذي تعرض له وداد الأمة ،واستنكروا الفساد المستشري في “الكاف”.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى