سياسةفي الواجهة

المالكي يشارك في تخليد “يوم الديمقراطية” بجمهورية نيجيريا

isjc

السفير 24

بأمر من الملك محمد السادس ، شارك السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب في احتفالات جمهورية نيجيريا الفيدرالية تخليدا ل “يوم الديمقراطية” الأربعاء 12 يونيو 2019.

وكان المالكي قد وصل الى أبوجا عاصمة نيجيريا يوم الثلاثاء 11 يونيو 2019، حيث وجد في استقباله وفدا رفيع المستوى عن وزارة الخارجية النيجيرية، وسفير المغرب بجمهورية نيجيريا السيد “موح اوعلي تاكمة”. وقد خصص لرئيس مجلس النواب استقبال رسمي وتم عزف النشيدين الوطنيين المغربي والنيجيري، كما استعرض المالكي تشكيلة من الحرص الجمهوري النيجيري التي أدت التحية الرسمية لممثل جلالة الملك.

وفي المساء شارك الحبيب المالكي الى جانب مجموعة من رؤساء الدول والحكومات وشخصيات كبيرة في حفل العشاء الذي اقامه فخامة الرئيس “محمد بوهاري” على شرف ضيوفه، حيث تقدم السيد المالكي لتحية فخامة الرئيس النيجيري وأبلغه تهاني جلاله الملك محمد السادس بهذه المناسبة، وحرص المملكة المغربية على مواصلة تقوية العلاقات الثنائية وفقا لتوجيهات قائدي البلدين. من جهته ثمن الرئيس النيجيري “محمد بوهاري” حضور ممثل جلالة الملك لتخليد هذه المناسبة، وأشاد بعمق العلاقات الثنائية بين البلدين.

وشارك الحبيب المالكي في مراسيم تخليد “يوم الديمقراطية” بالعاصمة أبوجا بحضور عدد من رؤساء الدول الافريقية وممثلي السلك الديبلوماسي، هذا اللقاء الذي عرف إلقاء خطاب من طرف الرئيس “محمد بوهاري”، ذكر فيه بأهمية الاختيار الديمقراطي والمراحل المهمة التي قطعتها نيجيريا من أجل الانتقال الديمقراطي منذ 20 سنة، عبر ترسيخ البعد الديمقراطي الدستوري في ممارسة الحكم، وحرصه على العمل الجاد من اجل مواصلة إنجاز اوراش التنمية الديمقراطية والاقتصادية.

وجدير بالذكر، أن يوم الديمقراطية هو عيد تحتفل به نيجيريا سنويا، يخلد من خلاله الشعب والدولة النيجيرية ذكرى التحول الديمقراطي الذي يعتبر النيجريون تحولا من الديكتاتورية نحو الحكم المدني بعد 16 عاماً من حكم النظام العسكري.

وقد حرص الرئيس النيجيري “محمد بوهاري” على تثبيته في يوم 12 يونيو من كل سنة، والذي يوافق ذكرى فوز أول مرشح ديمقراطي للرئاسيات النيجيرية السيد “مسعود أبيولة” ضد حكم النظام العسكري، حيث اعتقل وتوفي بالسجن، وما تلا ذلك من أحداث ساهمت في البناء الديمقراطي لجمهورية نيجيريا.

ويشار الى أن العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية وجمهورية نيجيريا الفيدرالية عرفت نقلة نوعية إثر الزيارة التي قام بها جلالة الملك محمد السادس الى أبوجا في دجنبر سنة 2016 ورجوع المغرب الى الاتحاد الافريقي وزيارة الرئيس النيجيري للمغرب سنة 2018.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى