سياسةفي الواجهة

المالكي يتباحث مع المستشار الخاص للرئيس الروسي.. ويجري لقاءات ثنائية مع رؤساء برلمانات

isjc

السفير 24

على هامش مشاركته على رأس وفد برلماني هام من مجلس النواب في أشغال الدورة الثانية للمنتدى البرلماني “تطوير الممارسة البرلمانية” الذي تحتضنه العاصمة الروسية موسكو ايّام 1 و2 و3 يوليوز الجاري، تباحث السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب رفقة السيد لشهب عبد القادر سفير صاحب الجلالة بموسكو، مع السيد ميخائيل بوغدانوف المستشار الخاص لفخامة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لقضايا الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يوم الثلاثاء 02 يوليوز بمقر وزارة الخارجية الروسية بالعاصمة موسكو.

واعتبر المالكي هذا اللقاء فرصة للتأكيد على العلاقات الثنائية المتميزة، التي جسدها توقيع الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين قائدي البلدين، الملك محمد السادس والرئيس فلاديمير بوتين، بمناسبة زيارة صاحب الجلالة سنة 2016، ” وهو ما يؤكد أن الوقت حان لإطلاق شراكة ثلاثية بين روسيا والمغرب في اتجاه افريقيا، مع استحضار أن روسيا تعد حليفا استراتيجيا للمغرب ولدى الجانبين شراكة قوية وواسعة”.

وسلط السيد المالكي خلال اللقاء الضوء على مشاريع التعاون الرائدة التي أطلقها الملك محمد السادس في القارة الأفريقية ترجمة لقناعة جلالته بالتعاون جنوب-جنوب، “وهو ما يمثل بالنسبة للمملكة خيارا استراتيجيا سمح ببلورة وتنفيذ العديد من المشاريع الهيكلية والنموذجية تهم قطاعات حيوية من قبيل مجالات البنية التحتية والتعليم والتكوين المهني، وكذا المجال الديني”.

وفيما يتعلق بقضية الوحدة الترابية للمملكة، ثمن رئيس مجلس النواب موقف روسيا المسؤول بخصوص هذه القضية الوطنية. وبخصوص القضية الفلسطينية، نبه المالكي إلى أن عدم احترام الشرعية الدولية وتثمين المكتسبات وبلورة القرارت الصادرة على مستوى مجلس الأمن يهدد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني. وعلاقة بالوضع في ليبيا أوضح أنه يجب ايجاد حل سياسي يراعي مصلحة الشعب الليبي ويساهم في ضمان الاستقرار في المنطقة، “ومن المعول على روسيا لعب دور التوازن اذ أن الدبلوماسية الروسية تمثل بحكم الواقع قطب التوازن في العلاقات الدولية”.

من جانبه رحب السيد ميخائيل بوغدانوف بالسيد الحبيب المالكي واعتبر المناسبة سانحة لتبادل الآراء المقاربات خاصة وأن دبلوماسية البلدين تتقاسم نفس القيم والمبادئ، القائمة على روح التضامن ،والحضور الفاعل والاستباقية.

وبخصوص قضية الوحدة الترابية أشار السيد بوغدانوف خلال هذا الاجتماع إلى أن الزمن لن يجازي إلا من يتبنى القضايا العادلة والحق لن يتأتى إلا لصاحب الشرعية. وأنه متفق مع مقاربة الحبيب المالكي بخصوص أجرأة الشراكة الاستراتيجية المعمقة بين البلدين في مختلف المجالات، وهو ما يترجم تفاهم قائدي البلدين بخصوص مجموعة من الملفات والقضايا.

يشار إلى أن الحبيب المالكي وعلى هامش اشغال المنتدى، أجرى عدت لقاءات ثنائية مع نظرائه رؤساء البرلمانات الوطنية، في مقدمتهم؛ رئيسة الجمعية الوطنية الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ورئيسة مجلس النواب البحريني، ورئيس الجمعية الوطنية لإفريقيا الوسطى، ورئيس الجمعية الوطنية للغابون، وممثلي رئيس الجمعية الوطنية للكامرون، عرفت هذه اللقاءات الثنائية بحث مواصلة سبل التعاون البرلماني الثنائي والتنسيق في مجموعة من المبادرات والاقتراحات.

تجدر الإشارة إلى أنه بدعوة من نظيره الروسي السيد Viatcheslav Viktorovitch Volodine يشارك السيد الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب في أشغال الدورة الثانية للمنتدى البرلماني “تطوير الممارسة البرلمانية” ، على رأس وفد هام يتكون من النائب الاول للرئيس السيد سليمان العمراني، والنائب الثاني للرئيس السيد التويمي بنجلون، والسادة رؤساء الفرق؛ السيد ادريس الأزمي الإدريسي رئيس فريق العدالة والتنمية، والسيد توفيق كميل رئيس فريق التجمع الدستوري، والسيد نور الدين مضيان رئيس فريق الوحدة والتعادلية، والسيد محمد مبديع رئيس الفريق الحركي..

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى