فن وثقافةفي الواجهة

وزارة الثقافة و الاتصال-قطاع الثقافة تشرف على انطلاق فعاليات الدورة الخمسون للمهرجان الوطني للفنون الشعبية

isjc

السفير 24

أعطيت مساء يوم الأربعاء 3 يوليوز الجاري بقصر البديع بمدينة مراكش ، الانطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة الخمسون للمهرجان الوطني للفنون الشعبية المنظم من طرف وزارة الثقافة و الاتصال- قطاع الثقافة و جمعية الأطلس الكبير ، حيث عرف الحفل تقديم عروض ل 23 فرقة تمثل مختلف ألوان الموسيقى و الرقص التراثي الشعبي الوطني مثلها حوالي 300 فنان وذلك في طابع سينوغرافي يبرز جمالية وتنوع أشكال تراثنا الغنائي و الموسيقي وقد استمر العرض قرابة الساعتين .

و بالموازاة توبعت العروض بساحات جامع لفنا و الحارثي وباب دكالة و كذا كل من قاعتي المسرح الملكي و المركز الثقافي النخيل بمشاركة فرق مغربية و أجنبية تمثل دول أكرانيا، الصين ،السنغال و الجزائر. وقد بلغ العدد الاجمالي للفنانين المشاركين في هذه الدورة أكثر من 700 فنان.

وسيعرف المهرجان تنظيم ندوة علمية اليوم الجمعة 5 يوليوز يشارك فيها 13 باحثا وطنيا في مجال الثقافة الشعبية توثق لمسارات و امتدادات تراثنا الثقافي اللامادي من خلال الفنون الشعبية. وسيختتم يوم السبت 6 يوليوز بحفل فني يتوج بتكريم عدد من رموز الثقافة الشعبية الوطنية .

و يأتي تنظيم هذا المهرجان في سياق حرص وزارة الثقافة و الاتصال على تثمين الإرث الثقافي الوطني و الحفاظ عليه ،حيث عملت الوزارة خلال السنة الجارية على الرفع من عدد المهرجانات التراثية التي تنظمها من 23 مهرجان إلى 31 و هي تغطي مختلف ربوع المملكة و تساهم في الحفاظ على التنوع و التعدد الثقافي الوطني الذي يذكي الشعور الوطني بوحدة الهوية و أصالتها.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى