في الواجهة

حملة تحسيسية تنطلق من “مجموعة مدارس بوركون” بالدار البيضاء

isjc

السفير 24

احتضنت “مجموعة مدارس بوركون” ثانوي اعدادي تأهيلي بالدارالبيضاء، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2019، حملة تحسيسية حول المواطنة والعنف المدرسي ومخاطر المخدرات .. نظمتها الخلية المكلفة بالحملات التحسيسية في الوسط المدرسي بولاية أمن الدار البيضاء الكبرى.

ويأتي هذا النشاط في اطار الشراكة بين وزارة التربية الوطنية ووزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للأمن الوطني، بخصوص تنظيم مجموعة من الأنشطة بالمؤسسات التعليمية.

وتدخل في بداية النشاط السيد المدير المؤسس محمد منعم أجانا ليلقي كلمة ترحيبية بضيوف المؤسسة وليبرز انفتاحها على محيطها الخارجي وأهمية تواصلها مع مختلف المؤسسات والمصالح الخارجية خاصة مؤسسة الأمن الوطني.

بعد ذلك قدمت العناصر الأمية الممثلة في الفرقة الأمنية المكلفة بالعملية التحسيسية عرضا متميزا حول موضوع المخدرات من خلال التعريف بها وبأنواعها والأسباب المؤدية الى تعاطيها والادمان عليها وانعكاساتها على الفرد عامة والتلميذ بشكل خاص ، و طرق الإقلاع عنها والجهود المبذولة من أجل ذلك، كما تطرقت عناصر الفرقة الأمنية التحسيسية الى ظاهرة العنف المدرسي، وأسبابه وتجلياته بالمؤسسات التعليمية، والسبل الكفيلة بمكافحة هذه الظاهرة.

كما أكدت العناصر الأمنية أن الهدف الأسمى من هذه الحملة هو “إبراز السلوكيات الوقائية لتفادي الوقوع في الجريمة والانزلاق نحو الجنوح والإدمان، إلى جانب إرساء المدرسة المواطنة وكسر الصورة النمطية لرجل الأمن في ذهن التلاميذ، والمتمثلة في اعتباره رجلا للزجر والعقاب، وإعطاء الصورة الحقيقية المتمثلة في ضرورة اعتباره إنسانا تربويا وواحدا من أبناء الشعب وأبناء الوطن”.

وتناولت العناصر الأمنية عرض ثان ، تطرقت اليه حول “المواطنة الرقمية”، الذي يهدف بحسبه إلى حث التلاميذ على الاستعمال السليم للأنترنيت، وتجنب استعماله السلبي؛ وذلك “باعتبار هذا التوجه وسيلة من وسائل الرقي بالمواطن، حتى يصير مواطنا رقميا صالحا”.

للتذكير فولاية أمن الدار البيضاء الكبرى، تولي عناية خاصة للمؤسسات التعليمية بالإقليم سواء من خلال المواكبة المستمرة لأبواب المؤسسات التعليمية وحماية التلاميذ من كل الاخطار المهددة لهم من خلال عناصر الشرطة المدرسية، أو من خلال خلية التواصل مع الوسط المدرسي من خلال الحملات التوعوية والتحسيسية التي تنظم طوال الموسم الدراسي من خلال ملفات ومواضيع مرتبطة بالمعيش اليومي للتلميذ، كالتربية على قيم المواطنة و حملات السلامة الطرقية ومحاربة العنف المدرسي ومعالجة ظاهرة التحرش الجنسي و ظاهرة الإدمان على المخدرات والجريمة الالكترونية ، وبيان انعكاسات هذه الظواهر السلبية على التلميذ وطرق الحماية منها والتصدي لها.

الإدارة

مدير النشر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى